الخميس , مايو 2 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الحدث / في خطاب للأمة ألقاه خلال أشغال الدورة غير العادية للبرلمان:
رئيس الجمهورية: استرجاع ما يفوق 30 مليار دولار من الأموال والممتلكات المنهوبة

في خطاب للأمة ألقاه خلال أشغال الدورة غير العادية للبرلمان:
رئيس الجمهورية: استرجاع ما يفوق 30 مليار دولار من الأموال والممتلكات المنهوبة

 أبرز رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، أمس، أنّه قطع على نفسه منذ أن حمّله الشعب مسؤولية قيادة البلاد أن “يتخّذ من الحوار البنّاء نهجاً للعمل ومن المصارحة ثقافةً لتسيير الشأن العام.

وقال رئيس الجمهورية، في خطاب للأمة ألقاه خلال اشغال الدورة غير العادية للبرلمان المجتمع بغرفتيه بقصر الأمم بنادي الصنوبر “أعبّر لكم عن افتخاري بتواجدي اليوم أمام ممثلي الشعب اللبنة الأولى في إعادة البناء المؤسساتي التي كنّا نطمح إليها في جزائرنا الجديدة”.

وحرص رئيس الجمهورية على التشديد: “أشهد لكم بالنزاهة وأنكم أول برلمان انتخب بعيدا عن المال الفاسد، فهنيئاً لنا جميعاً بهذا البرلمان”.

وفي مقابل إنحنائه بإجلال أمام أرواح شهدائنا الأبرار الذين بذلوا دماءهم الزكية من أجل تحرير هذا الوطن المفدى، فإنّ رئيس الجمهورية وجّه “تحية الإكبار لمن سار على دربهم وبقي وفيا لرسالة الشهداء الخالدة من أجل رفعة هذا الوطن وخدمة مصالحه وإعلاء كلمته”.

وتابع: “إنّنا اليوم نأسس لسنّة حميدة يوجّه فيه المسؤول الأول في البلاد سنويا خطابا للشعب عبر ممثليه في البرلمان بغرفتيه”، قائلاً: “لم يتوجه أي رئيس للجمهورية بخطاب أمام البرلمان منذ خطاب الزعيم الراحل هواري بومدين عام 1977”. وانتهى رئيس الجمهورية إلى أنّ “هذا الخطاب يأتي على غرار عرض بيان السياسة العامة للحكومة أمام البرلمان الذي التزمنا به ونفذناه طبقا لدستور الجزائر الجديدة بعدما كان في وقت سابق يُعرض حسب النزوات”.

استرجاع ما يفوق 30 مليار دولار من الأموال والممتلكات المنهوبة

كما كشف رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون ، عن استرجاع ما يفوق 30 مليار دولار من الاموال المنهوبة ممثلة في مبالغ مالية وعقارات و وحدات صناعية.

وقال رئيس الجمهورية، أن مواصلة “محاربة كل أشكال الفساد واسترجاع أموال الشعب المنهوبة خلال فترة حكم العصابة، مكن من استرجاع ما يفوق 30 مليار دولار تشمل عقارات و وحدات صناعية ومبالغ مالية”.

وأضاف رئيس الجمهورية أن “العمل متواصل من اجل استرجاع الأموال التي تم تهريبها الى خارج الوطن”، مؤكدا أن “عددا من الدول الاوروبية أبدت استعدادها لإعادة أموال الشعب المنهوبة”.

بقايا العصابةلجأت لخلق ندرةمفتعلةفي المواد الغذائية لمحاولة زرع اليأس لدى المواطنين

وكشف الرئيس تبون، أن “بقايا العصابة” لجأت الى خلق ندرة “مفتعلة” في المواد الغذائية وفي السيولة المالية، في محاولة لضرب الاستقرار و زرع اليأس لدى المواطن قصد زعزعة علاقة الثقة بينه وبين الدولة.

وذكر رئيس الجمهورية، أن “هذه التصرفات تدخل في اطار تطبيق المخطط الذي كان مسطرا للجزائر قبل الانتخابات الرئاسية لما كان يسمى المرحلة الانتقالية والدخول في صف الدول العربية وغير العربية التي زعزع استقرارها الى يومنا هذا”.

وتابع الرئيس تبون، في نفس السياق، أنه “في وقت سابق، وصلت القروض البنكية لمدة سنوات الى 5000 مليار دج، لم يسدد منها سوى 10 بالمائة، لأن كل شيء كان يحول الى الخارج”، مؤكدا استرجاع ما يفوق 30 مليار دولار من الممتلكات و العقارات و الوحدات الصناعية و الأموال.

وقال بهذا الخصوص: “محاربة كل أشكال الفساد واسترجاع أموال الشعب المنهوبة خلال فترة حكم العصابة, مكن من استرجاع ما يفوق 30 مليار دولار تشمل عقارات و وحدات صناعية ومبالغ مالية”.

وذكر، من جهة اخرى، بأن الازمة الاوكرانية القت بظلالها على الواقع الاقتصادي العالمي المتأزم، و نجم عنها ارتفاع جنوني في أسعار الطاقة و المواد الغذائية، لكن، و بالرغم من هذه الظروف وما صاحبها من ترد للأوضاع السياسية والاقتصادية والأمنية في جوار الجزائر المباشر، “لم ندخر جهدا لبعث الحركية المطلوبة من اجل تنفيذ برنامجنا”.

وأوضح رئيس الجمهورية أن بداية تنفيذ برنامجه كانت ب”الإصلاحات  الدستورية و السياسية الرامية الى ترسيخ دولة القانون وتحصين مؤسسات الدولة ضد أي انحرافات، مرورا إلى الإصلاحات الاقتصادية العميقة الهادفة لتنويع اقتصاد، وصولا الى التكريس الفعلي للطابع الاجتماعي للدولة و تحسين مستوى معيشة المواطن”.

تخفيض 50 بالمائة في أسعار تذاكر الرحلات الجوية لفائدة الجالية الوطنية بالخارج في رمضان

كما أعلن رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، العاصمة، عن قرار تخفيض 50 بالمائة في أسعار تذاكر الرحلات الجوية لفائدة أفراد الجالية الوطنية بالخارج بهدف تمكينهم من قضاء شهر رمضان الكريم بأرض الوطن.

وقال رئيس الجمهورية: “ألتزم بتخفيض 50 بالمائة من سعر تذاكر رحلات الطائرات لفائدة أبناء جاليتنا الوطنية المقيمة بالخارج من أجل تمكنيهم من قضاء شهر رمضان الكريم هنا بالجزائر وأيضا لتعزيز أواصر التواصل مع عائلاتهم وذويهم”.

80 بالمائة من القرارات الخاصة بمناطق الظل تم تجسيدها

كما أكد رئيس الجمهورية، أن 80 بالمائة من القرارات المتعلقة بتحسين وضعية مناطق الظل قد تم تجسيدها فعليا.

وأوضح الرئيس تبون, أن “80 بالمائة من القرارات المتعلقة بمناطق الظل تم تطبيقها فعليا” وأن “العمل متواصل من أجل تدارك كل التراكمات الناجمة عن سياسات سابقة أدت الى انتشار تلك المناطق”.

وأضاف أن “6 ملايين مواطن جزائري عاشوا في ظروف كان يجب تجاوزها منذ الاستقلال”، مبرزا أن “عدم تطبيق القرارات التي أعطيت لتحسين الوضع بمناطق الظل كان وراء إقالة عدد من المسؤولين المحليين مؤخرا”.‪

واعتبر الرئيس تبون في السياق ذاته ان “خدمة المواطن الجزائري تعزيز لشعوره بانتمائه الى وطنه”، مضيفا أن الامر “لا يتعلق بشعارات شعبوية وإنما بمسالة مبدأ”.

رئيس الجمهورية يجدد دعم الجزائر للقضيتين الفلسطينية والصحراوية

وعلى مستوى دولي جدد رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون دعم الجزائر للقضيتين الفلسطينية والصحراوية، مؤكدا أن “بلادنا ستواصل الدفاع بشراسة عن مبادئ ثورتها التحريرية ولن تتخلى عن الدول الضعيفة”.

وقال رئيس الجمهورية في خطابه أن “صوت الجزائر أصبح مسموعا في كل المحافل الدولية وسنواصل الدفاع بشراسة عن مبادئ ثورتنا التحريرية المجيدة ولن نتخلى عن الدول الضعيفة”.

وجدد الرئيس تبون التأكيد على أن الجزائر “مع فلسطين ظالمة أو مظلومة”، مضيفا أن “موقفنا من القضية الفلسطينية واضح ولن نتخلى عنه”.

وبخصوص قضية الصحراء الغربية، أشار رئيس الجمهورية الى أنها “قضية تصفية استعمار، وهو ليس كرها في أشقائنا المغاربة” لأن هذا الملف –كما قال– “لايزال مطروحا على مستوى لجنة تصفية الاستعمار للأمم المتحدة”.

وفي سياق متصل، توجه الرئيس تبون بالشكر ل184 دولة التي صوتت لصالح الجزائر لتولي منصب عضو غير دائم في مجلس الأمن للأمم المتحدة، معتبرا أن هذا “الإجماع الدولي يشرف الجزائر التي ستقوم بدورها لصالح البلدان الافريقية والعربية وكل الأشقاء”.

هذاواختتمت، أمس، أشغال الدورة غير العادية للبرلمان المجتمع بغرفتيه بقصر الأمم بنادي الصنوبر (الجزائر العاصمة).

وقد أشرف رئيس الجمهورية على افتتاح أشغال الدورة غير العادية للبرلمان بغرفتيه, التي استهلت بتلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم ثم الاستماع إلى النشيد الوطني.

وكان في استقبال الرئيس تبون لدى وصوله إلى قصر الأمم, كل من رئيس مجلس الأمة, صالح قوجيل, رئيس المجلس الشعبي الوطني, ابراهيم بوغالي, الوزير الأول, نذير العرباوي, رئيس المحكمة الدستورية,  عمر بلحاج, رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي, الفريق أول السعيد شنقريحة, ومدير ديوان رئاسة الجمهورية بالنيابة, بوعلام بوعلام, إلى جانب كبار المسؤولين في الدولة.

وتأتي هذه الدورة تبعا للمرسوم الرئاسي رقم 23-462 المؤرخ في 19 ديسمبر 2023, المتضمن استدعاء البرلمان المنعقد بغرفتيه المجتمعتين معا.

ف. س   

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super