الجمعة , مايو 3 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الحدث / الجزائر - إيران:
رئيس الجمهورية يؤكد عزمه على الارتقاء بالتعاون الثنائي إلى مستوى الإرادة السياسية للبلدين

الجزائر - إيران:
رئيس الجمهورية يؤكد عزمه على الارتقاء بالتعاون الثنائي إلى مستوى الإرادة السياسية للبلدين

أكد رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون ،عزمه على الارتقاء بالتعاون الثنائي بين الجزائر وإيران إلى مستوى الإرادة السياسية للبلدين.

وفي تصريح صحفي مشترك مع نظيره الإيراني ، ابراهيم رئيسي، عقب المحادثات التي جرت بينهما بمقر رئاسة الجمهورية، جدد رئيس الجمهورية عزمه على الارتقاء بالتعاون الثنائي بين البلدين إلى مستوى الإرادة السياسية، واصفا العلاقات الثنائية التي تجمعهما بـ “التاريخية”.

وبعد أن أعرب عن ارتياحه للتطابق في وجهات النظر بين البلدين, حيا رئيس الجمهورية “الموقف الإيراني الداعم لعضوية الجزائر غير الدائمة في مجلس الأمن”.

وذكر في ذات السياق بموقف الجزائر في الدفاع عن القضايا العادلة ونصرتها وكذا مواصلة الجهود لحفظ الأمن والسلم الدوليين.

وبخصوص الوضع في فلسطين، ثمن رئيس الجمهورية “مواقف القيادة الإيرانية الداعمة للشعب الفلسطيني والرافضة للعدوان الصهيوني في ظل الصمت المخزي لبعض الدول”.

وأبرز في هذا الشأن اتفاقه مع نظيره الإيراني على تكثيف التنسيق والتشاور حول القضية الفلسطينية”.

وعلى صعيد آخر، أوضح رئيس الجمهورية أنه استعرض مع الرئيس ابراهيم رئيسي الأوضاع بمنطقة الساحل ومستجدات قضية الصحراء الغربية.

رئيس الجمهورية يشرف رفقة نظيره الإيراني على مراسم التوقيع على عدة اتفاقيات تعاون

أشرف رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، أمس ،  بالجزائر العاصمة، رفقة نظيره الايراني، ابراهيم رئيسي، على مراسم التوقيع على عدة اتفاقيات تعاون ومذكرات تفاهم بين البلدين شملت قطاعات مختلفة.

وقد جرى التوقيع على هذه الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بمقر رئاسة الجمهورية عقب المحادثات الثنائية والموسعة التي جمعت رئيسي البلدين.

وبهذا الخصوص، وقعت الجزائر وإيران على مذكرة تفاهم حول التعاون في مجال النفط والغاز.

كما تم التوقيع أيضا على مذكرة تفاهم بين وزارة اقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة ونيابة رئاسة الجمهورية الإيرانية للعلوم والتكنولوجيا واقتصاد المعرفة ومذكرة تفاهم بين وزارة السياحة والصناعة التقليدية ونظيرتها وزارة التراث الثقافي والسياحي والصناعات التقليدية الإيرانية.

وبنفس المناسبة، وقع الطرفان على مذكرة تفاهم بين وزارة الاتصال ووزارة الثقافة والإرشاد الإسلامي الإيرانية حول التعاون في مجال الإعلام ومذكرة تفاهم حول التعاون في المجال الرياضي للفترة 2024-2025.

وأجرى رئيس الجمهورية ، عبد المجيد تبون ،  أمس ، محادثات على انفراد مع نظيره الايراني، ابراهيم رئيسي.

 كما أجرى رئيس محادثات ثنائية موسعة مع نظيره الايراني ابراهيم رئيسي، الذي يقوم بزيارة رسمية الى الجزائر.

وقد جرت المحادثات بمقر رئاسة الجمهورية بحضور أعضاء وفدي البلدين.

كما جرت أيضا محادثات ثنائية بين أعضاء وفدي البلدين بمقر رئاسة الجمهورية شملت عدة قطاعات.

وكان رئيس الجمهورية قد خص نظيره الايراني باستقبال رسمي بمقر رئاسة الجمهورية، حيث استمع الرئيسان إلى النشيدين الوطنيين للبلدين واستعرضا تشكيلات من مختلف قوات الجيش الوطني الشعبي أدت لهما التحية الشرفية.

الرئيس الإيراني يترحم على أرواح شهداء الثورة التحريرية المجيدة

وقبل ذلك كان الرئيس الايراني قد ترحم بمقام الشهيد (الجزائر العاصمة) على أرواح شهداء الثورة التحريرية المجيدة.

وقام الرئيس الايراني بوضع إكليل من الزهور أمام النصب التذكاري المخلد لشهداء ثورة أول نوفمبر الخالدة ، كما قرأ فاتحة الكتاب ترحما على أرواحهم الزكية.

يذكر أن رئيس الجمهورية الاسلامية الايرانية الشقيقة ،  إبراهيم رئيسي, يقوم اليوم بزيارة رسمية إلى الجزائر بعد مشاركته في القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز.

ف. س

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super