الأحد , مايو 5 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / رئيس الجمهورية يوجه تعليمات لإعادة بعث مشروع إنتاج فيلم “الأمير عبد القادر”

رئيس الجمهورية يوجه تعليمات لإعادة بعث مشروع إنتاج فيلم “الأمير عبد القادر”

 

يرتقب أن يتم إعادة بعث مشروع إنتاج فيلم “الأمير عبد القادر” باعتباره مؤسس الدولة الجزائرية الحديثة وكونه رمزا عالميا، حسب تعليمات رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، خلال ترؤسه لاجتماع مجلس الوزراء، وفق بيان لرئاسة الجمهورية.

ووفق ذات المصدر، شدد رئيس الجمهورية على ضرورة إرساء صناعة سينماتوغرافية خلاقة لمناصب الشغل والثروة عن طريق الإنتاج السينمائي الهادف ذي المعايير الدولية فضلا عن إدماج المتخرجين من المعاهد الفنية والدراما وحملة البكالوريا الفنية مستقبلا.

وكانت وزيرة الثقافة والفنون مليكة بن دودة السابقة قد أعلنت مؤخرا أن قطاعها يفكر في إعادة بعث مشروع الفيلم السينمائي حول الأمير عبد القادر، مشيرة آنذاك إلى أن هذا الفيلم سيكون في مستوى شخصية الأمير وبسيناريو جديد ومنتجين جدد على اعتبرا أن الأمير عبد القادر “شخصية عالمية وإنسانية تعدت حدود الوطن ويستحق فيلما يليق باسمه.

الفيلم الذي تعرض للتجميد عدة مرات، بعد رفض وزارة الثقافة سيناريوهات الفيلم، زيادة على المشاكل المالية في إنتاج الفيلم، وعدم تحديد مخرج جديد لهذا العمل الذي ترغب الجزائر من خلاله تخليد بطولة الأمير عبد القادر.

يذكر أن الأمير عبد القادر عالم ومجاهد، ومقاوم شاعر، بايعه الجزائريون عام 1832 أميرا لمقاومة المستعمر الفرنسي. مرت حياته بثلاث مراحل أساسية، الأولى قضاها في طلب العلم والتعرف على أوضاع البلدان العربية في طريق الحج، والثانية عاشها في الجهاد ومقاومة العدو، وقضى الثالثة أسيرا في فرنسا ثم مناضلا محتسبا في دمشق…

صبرينة ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super