الجمعة , مايو 3 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الحدث / رئيس المحكمة الدستورية يشارك في أشغال الملتقى الدولي للمنظمة الآسيوية للمحاكم الدستورية والهيئات المماثلة بسيول  غدا

رئيس المحكمة الدستورية يشارك في أشغال الملتقى الدولي للمنظمة الآسيوية للمحاكم الدستورية والهيئات المماثلة بسيول  غدا

 

يشارك رئيس المحكمة الدستورية ،عمر بلحاج ، بداية من  الغد بعاصمة كوريا الجنوبية، سيول، في أشغال الملتقى الدولي الرابع للمنظمة الآسيوية للمحاكم الدستورية والهيئات المماثلة حسب ما أفاد به  أمس بيان لذات الهيئة.

وأوضح نفس المصدر أن بلحاج الذي سيشارك في هذا الملتقى بدعوة من نظيره الكوري الجنوبي، سيستعرض التجربة الجزائرية في هذا المجال من خلال مداخلة تحت عنوان تطور لجوء الفرد الى القضاء الدستوري في الجزائر”.

وسيتطرق بلحاج خلال مداخلته إلى مختلف المحطات التاريخية للعدالة الدستورية في بلادنا ودورها في ترقية وصون حقوق والحريات المواطن وصولا إلى استحداث المحكمة الدستورية بموجب التعديل الدستوري لسنة 2020 والذي بادر به رئيس الجمهورية ، عبد المجيد تبون, بما لها من صلاحيات واسعة وبما تبذله من خلال اضطلاعها بمهام الرقابة الدستورية من دور في حماية حقوق الإنسان وحريات المواطن، لاسيما عن طريق آلية الدفع بعدم الدستورية”.

ولفت البيان أن رئيس المحكمة الدستورية سيكون مرفوقا، خلال مشاركته في أشغال هذا الملتقى الدولي، بالسيد عمار عباس، عضو المحكمة الدستورية.

وتجدر الاشارة إلى أن المنظمة الآسيوية للمحاكم الدستورية والهيئات المماثلة تضم 21 عضوا, وهي منتدى إقليمي لهيئات القضاء الدستوري لتبادل الآراء والتجارب بين مختلف الهيئات الدستورية في المسائل ذات الصلة بالقضاء الدستوري من أجل تعزيز الديمقراطية وسيادة القانون والحقوق الأساسية في منطقة آسيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super