الأحد , مايو 19 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / قال إن مواده لم تتضمن ضرائب على جيب المواطن :
راوية يدافع عن مضمون قانون المالية 2019

قال إن مواده لم تتضمن ضرائب على جيب المواطن :
راوية يدافع عن مضمون قانون المالية 2019

دافع أمس وزير المالية عبد الرحمان راوية بشراسة عن مضمون قانون المالية لسنة 2019، معتبرا اياه اخف قانون مالية على جيب المواطن منذ ضربت أزمة النفط الجزائر منتصف سنة 2014 ، مشيرا الى أن مواد القانون لم تتضمن أية ضرائب بقدر ما مكنت الحكومة من تصويب توجهاتها نحو دعم المؤسسات وترقية الصادرات .
وشدد وزير المالية، عبد الرحمان راوية، خلال كلمته بمناسبة اليوم الإعلامي حول قانون المالية 2019 المنظم أمس في فندق الأوراسي، على أنّ قانون المالية لسنة 2019 يهدف بالمقام الأول إلى تشجيع الاقتصاد الوطني، والعمل على حماية القدرة الشرائية للمواطنين، في إشارة إلى أنّ بنود السنة الحالية لم تتضمن أعباء جبائية جديدة أو ضرائب يتحملها المواطن، خلافا لما كان عليه الأمر خلال السنوات الثلاثة الماضية، تزامنا والصدمة الخارجية التي تسبب انهيار أسعار المحروقات وتراجع المداخيل الوطنية فيها.
ودافع الوزير، على الإجراءات المنصوص عليها في فحوى هذا القانون، على اعتبار أنّها تكرس التوجهات التي تتبناها السلطات العمومية في مجال الذهاب نحو ترقية الصادرات خارج المحروقات، من خلال الاهتمام بالشركات الوطنية على مستوى القطاع العمومي والخاص على حد سواء.
وعلى الرغم من ذلك، اعترف عبد الرحمان راوية بالعجز المسجل في السنة الماضية والأرقام التي تجعل من التعامل مع الأزمة الحالية مأمورية صعبة على السلطات العمومية المسؤولة، بالرغم من أنه استدل بالمؤشرات الرسمية على غرار نسبة التضخم، المستقرة في الحدود المتوقعة والمقدرة بـ4.5 في المائة.
وأضاف ذات المتحدث، على أنّ قانون المالية الحالي يهدف لدعم المؤسسات المحلية، كانطلاقة لحماية المنتوج الوطني، عبر جملة الإجراءات التي تضمنها في هذا السياق، لاسيما ما تعلق منها بالإعفاءات الكبيرة في مجال تحمل الأعباء الجبائية والضرائب.
عمر ح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super