الإثنين , مايو 20 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / شددت على تعبئة دائمة لتنمية مستدامة:
زرواطي ترافع لترقية الاقتصاد الأخضر

شددت على تعبئة دائمة لتنمية مستدامة:
زرواطي ترافع لترقية الاقتصاد الأخضر

رافعت وزير البيئة والطاقات المتجددة فاطمة الزهراء زرواطي لضرورة التوجه نحو ترقية الاقتصاد الدائري الأخضر على المستوى المحلي ، لافتة الى الدور الاساسي الحكامة وجذب الاستثمار، من خلال تنمية المؤسسات الناشئة المبتكرة.
وأفادت وزيرة البيئة والطاقات المتجددة فاطمة الزهراء زرواطي الأحد بغرداية أن ترقية الإقتصاد الدائري ”الأخضر” يفرض علينا طفرة جماعية وتعبئة دائمة. وأوضحت الوزيرة لدى إشرافها على افتتاح أشغال جلسات جهوية لولايات الجنوب حول الإقتصاد الدائري ” أن ترقية الإقتصاد الدائري (الأخضر) يفرض علينا طفرة جماعية وتعبئة دائمة بغرض إرساء القواعد الأساسية لتنمية مستدامة في الجزائر”.
وذكرت بأن هذه الجلسات الجهوية تهدف إلى ”تعزيز الحوار وفق مقاربة تشاركية بغرض تقاسم الخبرات المبتكرة في هذا المجال على مستوى مجموع التراب الوطني، بما يسمح بإعداد توصيات تحضيرية تحسبا للجلسات الوطنية المزمع تنظيمها خلال شهر فبراير الجاري”.
ويرمي هذا اللقاء أساسا إلى “تحديد الطرق الصحيحة لترقية وتطوير اقتصاد دائري (أخضر) مستدام من خلال نقاش بناء وتشاركي مفتوح بين مختلف الأطراف المعنية”. وترى زرواطي أن واحات غرداية تجسد واحدة من الإستراتيجيات الأكثر فعالية للتكيف الإنساني مع بيئة قاحلة وجافة تخضع لمنتهى قساوة الطبيعة ، قبل أن تقدم شهادة في غاية الأهمية حول العبقرية البشرية التي مكنت من تحويل الصحراء واستثناءا إلى فضاء لرفاهية الحياة والحيوية.
ومن جهته أكد المدير العام للبيئة والتنمية المستدامة بوزارة البيئة والطاقات المتجددة نوار لعايب ، أن هذه الجلسات الجهوية تهدف إلى “إبراز المبادرات المبتكرة وإرساء على المدى البعيد اقتصادا دائريا حقيقيا فعالا ومستداما في خدمة حياة سليمة للمواطنين”.
وتجري هذه الجلسات الجهوية التي تنظم بمبادرة من وزارة البيئة والطاقات المتجددة على شكل ورشات موزعة على تسعة محاور من ضمنها محوران يتعلقان بالجانب التشريعي ، وحول الهياكل الضرورية للتدوير والتثمين، والحكامة وجذب الإستثمار ، وتنمية المؤسسات الناشئة المبتكرة ، وشعب التثمين، ورهانات الإقتصاد الدائري على المستوى المحلي.
وستسمح (الجلسات) برصد مختلف انشغالات المشاركين من إثني عشر ولاية من جنوب الوطن ، بهدف إعداد ورقة طريق منسقة لضمان انتقال نحو أسس الإقتصاد الدائري .وعلى هامش هذه الجلسات الجهوية تنظم قافلة تحسيسية من أجل مدينة ” خضراء ” التي تتشكل من شخصيات من عالم الفن والرياضة للقيام بعملية تحسيسية طيلة يومي أشغالها من خلال عمليات تشجير أكثر من مائتي شجيرة بالمناطق الحضرية بالقطب العمراني الجديد وادي نشو ( شمال غرداية) والمنطقة الحموية زلفانة (شرق الولاية).
عمر ح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super