الأحد , مايو 19 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / المحلي / تيبازة:
زهاء 11200 مؤسسة لم تسدد مستحقاتها لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي

تيبازة:
زهاء 11200 مؤسسة لم تسدد مستحقاتها لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي

أحصى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بولاية تيبازة زهاء 11.200 مؤسسة لم تسدد مستحقاتها لدى الصندوق، حسب ما كشف عنه مدير هذه الهيئة.
وأوضح السيد جمال دنداني في تصريح ل/وأج ان الرقم المسجل، اي 11185 مؤسسة او أرباب عمل، يمثل “تراكمات سنوات من عدم دفع اشتراكات الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، ما يجعل ديمومة المنظومة الوطنية للضمان الاجتماعي تحديا كبيرا، مرتبطة اساسا بتحصيل تلك المستحقات، سيما في ظل الوضع الاقتصادي الراهن جراء تفشي فيروس كورونا” كما قال.
و رغم التدابير الكبيرة التي أقرتها الدولة، بموجب الأمر الرئاسي 21 /12 المؤرخ في 25 اوت الماضي، القاضية بتقديم تسهيلات لارباب العمل تسمح لهم بتسوية وضعياتهم ازاء الضمان الاجتماعي، الا انه تبقى الاستجابة “ضعيفة” حيث تقدر ب3.050 مؤسسة فقط، من إجمالي 18 الف مؤسسة، قامت بتسوية وضعيتها و نحت لها شهادات المستحقات، يقول السيد دنداني.
ويبقى مفعول الأمر الرئاسي، يتابع المسؤول، ساري لغاية 31 يناير المقبل، حيث أقر عديد التسهيلات للتخفيف من حدة الأعباء على المؤسسات الاقتصادية التي تضررت جراء جائحة كورونا، من أبرزها تلك التي تسمح لأرباب العمل المدانين، بالتصريح بأجرائهم مع الإعفاء من زيادات و عقوبات التأخير.
وفي هذا السياق، أشار المسؤول الى امكانية جدولة الديون المستحقة في مدة قد تصل الى 60 شهرا، مبرزا انه سجل على مستوى صندوق الضمان الاجتماعي لولاية تيبازة التزام 151 مؤسسة بجدولة الديون.
واسترسل يقول، على سبيل المثال، انه سجل بقطاع الصيد البحري لوحده، اي اصحاب السفن، 116 مدان في غرامات التأخير لدى الصندوق من أصل 477 صاحب سفينة، مشددا ان القضية تتعلق فقط بالإقدام على إجراء التصريح السنوية عبر البوابة الالكترونية، ما يجعل المعني يستفيد من اعفائه من غرامات التأخير في حين ان 143 مدان في الاشتراكات السنوية التي يمكن له ان يسددها وفق جدول زمني يصل ل60 شهرا.
ولمواجهة هذه “التحديات” سطرت ادارة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي حملة تحسيسية متعددة الاشكال، منها ندوات إذاعية و حملات ترويجية للأمر الرئاسي، المذكور سابقا، فضلا عن الاتصال المباشر و ذلك عبر تنظيم لقاءات بموانئ الصيد البحري، بالتنسيق مع غرفة الصيد البحري.
وجندت إدارة الصندوق، لذات الغرض فرقا تقنية متخصصة تتكون من أعوان محلفين فضلا عن أعوان الشباك الجواري المتنقل موزعين في اطار برنامج ميداني مضبوط و محدد، يضيف السيد دنداني.
ق. م

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super