الجمعة , مايو 3 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / المحلي / تعاني جملة من النقائص :
سكان بلدية السويدانية يطالبون بمشاريع تنموية

تعاني جملة من النقائص :
سكان بلدية السويدانية يطالبون بمشاريع تنموية

يعاني سكان بلدية السودانية مشاكل عديدة، كونها تعاني من جملة. من النقائص، حيث البطالة متفشية بين شبابها، وانعدام شبه تام للمرافق الضرورية بها. فيما يتساءل الجميع عن موعد مرور قطار التنمية المحلية من أجل فك العزلة عن مواطنيها وتخليصهم من المشاكل العالقة منذ سنوات، ليزيد غياب الدور الفعلي للهيئات المحلية في تفاقم مشاكل وانشغالات مواطني ذات البلدية.

طرق لم تهيّأ بعد
الزائر لبلدية يلحظ جليا حالة التدهور الكبير الذي تعرفه شبكة الطرق التي ما تزال غير معبدة، وهو ما جعل المنطقة تغرق في فوضى عارمة، ما بات يعيق تنقل المواطنين، على الرغم من النداءات المتكررة التي رفعوها للمسؤولين المحليين قصد تعبيدها، وهو ما سيساهم بشكل كبير في التخفيف من معاناتهم الذين ضاقوا ذرعا من الوضع المتأزم.
من جهة أخرى، ألّح عدد من محدثينا على السلطات المحلية ضرورة تزويد الأحياء السكنية بمرافق جوارية يلجأ إليها شباب وأبناء المنطقة لقضاء أوقات فراغهم، التي باتت مطلبا أكثر من ضروري.
وقد أكّد لنا عدد من محدثينا، أنهم يضطرون إلى التوجه للبلديات المجاورة من أجل الترفيه والانخراط في إحدى الجمعيات الثقافية أو الرياضية. وما لمسناه خلال جولتنا بالمنطقة، افتقار البلدية للمرافق الشبانية الجوارية، الأمر الذي اشتكى منه سكان المنطقة الذين أرجعوا ذلك إلى لامبالاة المسؤولين المحليين الذين تداولوا على كراسي المسؤولية دون أن يجسدوا ما وعدوا به المواطنين من التزامات
وعليه، يأمل سكان البلدية من السلطات المحلية، أن تعمل على تهيئة الحي بصورة شاملة في أقرب وقت، للحد من المشاكل التي يعانون منها قاطنوه.

تذمر من تردي الوضع البيئي بالمنطقة
أثار انتشار النفايات بالقرب من التجمعات السكانية وشوارع بلدية السويدانية، استياء السكان كثيرا. وقد اشتكى هؤلاء من تردي الوضع البيئي الذي بات هاجسهم، خاصة في ظل انتشار الروائح الكريهة المنبعثة منها، ليصبح المكان مثارا للإزعاج والاشمئزاز، حيث تنتشر به القاذورات والنفايات بشكل رهيب، مؤكدين أن المؤسسة المعنية لا تقوم بواجبها على أكمل وجه، فيما شدّد بعض السكان على أن بعض قاطني الأحياء السكنية وحتى المارة ممن يفقدون الحس الحضري لا يحترمون حتى أوقات مرور الشاحنات المكلفة برفع النفايات، وهو ما يفاقم من انتشار النفايات المنزلية.

مخاطر انزلاق التربة تهدد حياتهم
وخرج سكان عدة أحياء بالسويدانية عن صمتهم ازاء الخطر المحدق بهم والذي ضاعفته الأمطار الاخيرة التي تهاطلت، حيث نبهتهم إلى التهديدات المتربصة بهم، وهذا موازاة مع اهتراء شبكات الصرف الصحي التي تتسرب منها المياه القذرة، حيث ندد سكان حي 768 مسكن تساهمي وكذا حي عدل 185 مسكن بالتأخر في حل المشكل رغم ازدياد احتمالات التعرض للانزلاق في أي لحظة بسبب تضرر اساسات الجدران التي شيدت لتدعيم عماراتهم والتي لم تستطع مقاومة تسرب مياه الصرف الصحي على مدار أشهر.
وأعرب السكان عن امتعاضهم من الوضع الذي وجدوا انفسهم عليه والذي جعلهم يحرمون من كثير من الامور التي من المفروض أن الزمن تجاوزها، فبالاضافة إلى انعدام التهيئة الخارجية والمحيط وعدم اتمام اشغال الجدران الداعمة والخوف من انزلاقات التربة على مستوى الحي التساهمي، فإن أقبية مساكنهم مملوءة بالأوحال والماء ما تسبب في ظهور الصدأ في أساسات بعض العمارات، أضف إليها انعدام الانارة العمومية، ما يجعل السكان في مخاطر على الارواح والممتلكات،موضحين أنهم لم يحظوا بأي توجيه لاستلام عقودهم من الموثق بعد مرور 11 سنة على إمضائهم لها واستلامهم السكنات في 2017، في حين يشكو سكان حي عدل 185 مسكن من مخاوف انهيار سكناتهم، لا سيما بعد حادثة تهاوي اجزاء من الجدران قبل أشهر خلال ساعات الصباح الأولى، ما جعل السكان يدركون حجم الخطر الذي يتربص بهم عند تهاطل الامطار أو هبوب الرياح، ويعملون على مراسلة ادارة عدل والسلطات المحلية للتكفل بقضيتهم فورا ودون أي تأخير، إلا أن الوضع بقي على حاله.

ف. س

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super