السبت , مايو 4 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / "جل مطالبكم تم التكفل بها":
سلال يطمئن طلبة الصيدلة وجراحة الأسنان:

"جل مطالبكم تم التكفل بها":
سلال يطمئن طلبة الصيدلة وجراحة الأسنان:

رد الوزير الأول، عبد المالك سلال، على طلبة الصيدلة وجراحة الأسنان الذين شرعوا منذ أول أمس في إضراب عن الطعام، بالقول إنه تم التكفل بمجمل مطالبهم المشروعة سواء البيداغوجية أو المهنية وأن الحكومة لم تدر لهم ظهرها، مستندا إلى اللقاء الذي جمعه مع ممثليهم.
وأبرز الوزير الأول في رده على سؤال النائب عن جبهة العدالة والتنمية لخضر بن خلاف بخصوص مطالب طلبة الصيدلة وجراحة الأسنان الذين قاطعوا امتحانات السداسي الأول وهم في إضراب مفتوح منذ أكثر من 4 أشهر بسبب عدم الاستجابة لمطالبهم المشروعة أن انشغالات هذه الفئة حظيت باهتمام معتبر من قبل السلطات العمومية، مشيرا إلى أن هذه الأخيرة لم تدخر أي جهد من أجل التكفل بها بالشكل المناسب.
وأكد سلال أنه تمت الموافقة على التكفل بمطلب فتح تخصصات جديدة في فرع الصيدلة، كالصيدلة السريرية والصيدلة الاستشفائية والصيدلة الصناعية وكذا فتح تخصصات في فرع جراحة الأسنان كزرع الأسنان وطب الأسنان الخاص بالأطفال، بالإضافة إلى الموافقة على زيادة عدد المناصب في مرحلة الإقامة لكلا الفرعين وإعفاء طلبة فرع طب الأسنان من جلب المرضى أثناء الحصص التطبيقية فضلا عن إعادة النظر في برنامج السنتين الأولى والثانية وتدعيم التربصات في السنة السادسة لذات الفرع.
هذا وكشف سلال عن شروع الهيئات المخولة ممثلة في اللجنة البيداغوجية الوطنية لطب الأسنان واللجنة البيداغوجية الوطنية للصيدلة في عقد جلسات عمل بحضور ممثلي طلبة الفرعين من أجل اتخاذ الإجراءات البيداغوجية والعلمية الضرورية لتجسيد ما تم الاتفاق عليه.
وأوضح الوزير فيما تعلق بمطلب إعادة تصنيف شهادة الدكتوراة للتخصصين، بأن المصالح المختصة قامت بالتكفل به، حيث تمت الموافقة على اقتراح تصنيف الشهادتين في الصنف 14 ضمن الشبكة الإستدلالية لمرتبات الموظفين ونظام دفع رواتبهم بالنظر إلى مسار التأهيل العلمي المترتبة عنه، منوها بأن الترتيب في الصنف 16 من الشبكة المذكورة مخصص للشهادات التي تتوجها مسارات دراسية مدتها سبع سنوات بعد البكالوريا.
وأضاف بخصوص مسألة توفير مناصب شغل لهذه الفئة من الطلبة، مؤكدا أن السلطات العمومية لطالما اهتمت باتخاذ كافة التدابير القانونية والمالية المناسبة من أجل تخصيص مناصب عمل لخريجي كلية الطب وذلك في حدود احتياجات المصالح الإستشفائية والأغلفة المالية المتوفرة على الرغم من أن متابعة تكوين الطب بجميع فروعه لا يضمن مناصب عمل آلية.
وختم الوزير بالإشارة إلى أن مسألة إعادة النظر في التوزيع الجغرافي للصيدليات تخضع إلى إجراءات تنظيمية لاسيما القرار الوزاري رقم2 المؤرخ في 15 جانفي 2005 والذي يحدد شروط تنصيب صيدلية خاصة وفتحها وتحويلها والتي تسمح كقاعدة عامة بفتح صيدلية خاصة واحدة لكل 5 آلاف ساكن واستثناء صيدلية خاصة لأقل من 5 آلاف ساكن في المناطق المحرومة والمعزولة وكذا حديثة النشأة.
هذا ولم يولي طلبة تخصصي الصيدلة وجراحة الأسنان أي اهتمام لتطمينات وزارة التعليم العالي والوزير الأول، حيث شرعوا في الإضراب عن الطعام منذ أول أمس مؤكدين تمسكهم بمطالبهم وإحتجاجاتهم إلى غاية تجسيد كل مطالبهم على أرض الواقع.
وفاء مرشدي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super