الثلاثاء , مايو 14 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / بعد تفاوض الاتحاد الأوربي مع واشنطن:
صادرات الغاز الجزائري نحو أوروبا في خطر

بعد تفاوض الاتحاد الأوربي مع واشنطن:
صادرات الغاز الجزائري نحو أوروبا في خطر

تشجع المفوضية الأوربية الدول الأعضاء في الاتحاد على زيادة وارداتها من الغاز الطبيعي المسال المستورد من الولايات المتحدة الأمريكية بدعوى تنويع مصادر الإنتاج.
ويتوجه وفد أوروبي برئاسة المستشار التجاري لرئيس المفوضية إلى واشنطن يوم 20 أوت الحالي لمقابلة نظرائه في الولايات المتحدة لبحث سبل تنفيذ الاتفاق بين الجانبين ولتسهيل عمليات توريد الغاز الطبيعي المسال من الولايات المتحدة الأمريكية.
ومع قرب حلول سنة 2019 المتزامنة مع انتهاء عقود الغاز التي أبرمتها الجزائر مع عدة دول أوروبية، لازال الغموض يكتنف المفاوضات الثانئية بين الجزائر وزبائنها لتمديد العقود التي تربطها بهم، سيما في ظل ظهور الولايات المتحدة كمنتج جديد.
وكشفت “إنرجي آسبكتس” للخدمات الاستشارية أن سوق الغاز الطبيعي المسال سيواجه فترة تبدأ فيها عقود الغاز السارية حاليا في الانتهاء، في وقت نقلت وكالة “بلومبرج” إن الكميات التعاقدية ستصل إلى ذروتها في 2019 بما يقرب من 439 مليون طن سنويا بموجب التعاقدات الآجلة، وبحلول عام 2025 ستتراجع الكميات إلى 355 مليون طن سنويا
ويتساءل مراقبون عن مصير المفاوضات التي تجريها الجزائر لتمديد عقود الغاز لسنوات أخرى طويلة، سيما في ظل عدم تحمس بعض الدول الأوروبية على تجديد عقوها كإيطاليا.
ويتوقع ان تواجه الجزائر صعوبات كبيرة لتوقيع عقود مع الشركاء الأساسيين في أوروبا خاصة إسبانيا بشأن أسعار البيع بسبب المنافسة المفروضة من دول تقليدية في السوق الأوروبية على غرار النرويج روسيا قطر وليبيا إلى جانب الغاز الأمريكي الذي من المتوقع أن يتدفق أكثر فأكثر مستقبلا على السوق الأوروبية بعد المفاوضات التي جرت بين الطرفين.
وكذب المدير العام لمؤسسة سوناطراك النفطية سوناطراك عبد المومن ولد قدور أن تراجع واردات شركة ايني الإيطالية من الغاز الجزائري أمور لا أساس لها من الصحة، لأن سوناطراك قامت مؤخرا فقط بتوقيع اتفاقيات مع ايني على المدى الطويل وليس القصير والمتوسط..
وكشف ولد قدور أن مفاوضات جارية مع الطرف الإيطالي لكي يشتري كامل الحصة التي تنتجها الجزائر من الغاز، وشدد على أن شركة إيني “ترغب في رفع قدرات الإنتاج والتصدير، لتقوم هي بعدها بتسويقه في إيطاليا أو بلدان أخرى.
وكشف ولد قدور، عن تقدم 14 شركة عالمية من 14 بلدا للظفر بشراكة في المؤسسة الجزائرية للتسويق الدولي للمحروقات التي ستطلقها سوناطراك قريبا، وأعلن أن العملاق الطاقوي الإيطالي “إيني” في مفاوضات لشراء كافة الإنتاج الجزائري من الغاز.
وبحسبه، فإن قائمة الشركات الـ14 هذه تريد أن تكون شريكا لسوناطراك وهذا دليل حسبه على أن سوناطراك تقوم بأمور جدية وجذابة، وعلق بالقول “سوناطراك صارت محل أطماع اقتصادية ومالية من الشركات الدولية نظرا لما تتوفر عليه من فرص وإمكانيات “.
وشرح ولد قدور أن الجزائر وسوناطراك تتواجدان في أفضل مكان لتجديد العقود مع الشركاء الأوروبيين خصوصا فإضافة إلى ايني التي وصلت معها الأمور إلى مراحل متقدمة فهناك مفاوضات جارية مع توتال الفرنسية إضافة إلى تجديد العقود سابقا مع إسبانيا لـ9 سنوات.
ورغم تطمينات ولد قدور الا أن الخبراء يشككون في مصداقية دلك ،ويستند هؤلاء على صدق المؤشرات التي تؤكد بأن الغاز الجزائري سيواجه منافسة شرسة في السنوات المقبلة خاصة بعد إعلان رئيس المفوضية جان كلود يونكر إن الاتحاد الأوروبي مستعد لتسهيل زيادة واردات الغاز الطبيعي المسال من الولايات المتحدة.
وأضاف أنه إذا تم تسعير الصادرات المتزايدة من الغاز الطبيعي من الولايات المتحدة بأسعار تنافسية سوف تلعب تلك الصادرات دوراً متزايداً واستراتيجياً في إمدادات الغاز إلى الاتحاد الأوروبي .
رفيقة م

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super