الخميس , مايو 2 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / صادر ضمن منشورات دار العكاظية للنشر والتوزيع: “اللثام التارقي” منجز أنثروبولوجي جديد للدكتور العيد بوده

صادر ضمن منشورات دار العكاظية للنشر والتوزيع: “اللثام التارقي” منجز أنثروبولوجي جديد للدكتور العيد بوده

أصدر الدكتور والباحث العيد بوده ضمن منشورات دار العكاظية للنشر والتوزيع، منجزا أنثروبولوجيا بعنوان “اللثام التارقي” جاء باللغتين العربية والانجليزية، يتناول فيه ظاهرة اللثام التارقي وفق رؤية تحليلية غائصة في جانب مهم من جوانب التراث اللامادي للتوارق.

وقال العيد بوده في تصريح لــ “الجزائر”: “إن ما دفعني للتقدم إلى تحرير هذا المنجز الأنثروبولوجي هو محاولة تقديم الصورة الصحيحة لموضوع اللثام”.

وأضاف بأنه افتتح الإصدار بتعريف المجتمع التارقي، ثم تطرق تبعا لذلك إلى طبيعة الزي التارقي محاولا الوقوف على دلالات مختلف العناصر المكونة لهذا الزي. لينتقل إلى مناقشة موضوع اللثام من خلال التعرض إلى المقول الأسطوري المتعلق به، ونقده على ضوء الحقائق المرتبطة بشخصية الرجل التارقي، كما تطرق إلى أهمية ووظيفية اللثام عند الرجال دون النساء، ثم اختتم الدراسة بتقديم  جملة من التفسيرات والمبررات المتعلقة بأبعاد ظاهرة اللثام. منها ماوجده في بعض الكتب، ومنها ما نقله على لسان بعض التوارق الذين تواصل معهم في هذا الموضوع، ومنها ما يمثل استنتاجاته البحثية تبعا لرؤيته الخاصة وعلاقته بالمجتمع التارقي.

يُذْكَر أن العيد بن عبد القادر بوده رحمه الله، هو باحث في تراث الصحراء، ومتخصص في التراث النقدي المغاربي، له عدة دراسات أكاديمية منشورة في عدد من المجلات العلمية المحكمة، والمصنفات الجماعية الدولية، وعدة مؤلفات أكاديمية وثقافية مطبوعة، على غرار: كتاب: “الرؤية النقدية عند الحصري القيرواني”، “إضاءات منهجية للمقبلين على طور الدكتوراه”، “تيماسينين وهج التراث الأثري والطبيعي”، “الفوائد العظيمة، تأليف الشيخ الإمام محمد بوده، تحقيق الدكتور العيد بوده”.

 

صبرينة ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super