السبت , مايو 18 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / صادر عن دار الأمير للنشر والتوزيع والترجمة: “إشكالات التجريم والعقاب في النظام الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية” جديد فضيلة ملهاق

صادر عن دار الأمير للنشر والتوزيع والترجمة: “إشكالات التجريم والعقاب في النظام الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية” جديد فضيلة ملهاق

 

أصدرت دار الأمير للنشر  التوزيع والترجمة كتابا بعنوان: “إشكالات التجريم والعقاب في النظام الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية” للدكتورة فضيلة ملهاق.

الإصدار هو دراسة أكاديمية متخصصة جدّ قيمة، موجهة لطلبة القانون، لاسيما ما بعد التدرج والمتخصصين في مجالات القانون والعلوم السياسية، وللثقافة القانونية عموما.

وحسب ماجاء في الكتاب فإن حماية حقوق الانسان أثناء النزاعات المسلحة تعد من أولويات المجتمع الدولي المعاصر، خاصة وأن زمن النزاع المسلح يوصف بأنه من أكثر الظروف صعوبة ومعاناة على البشرية، لذلك فكر المجتمع الدولي في وضع آلية من أجل متابعة كبار مجرمي الحرب هي المحكمة الجنائية الدولية، التي تم إنشاؤها عام 1998، لكن نظامها تضمن جملة من الإشكالات التي تتعلق بالتجريم و العقاب، والتي من شأنها أن تمكن مجرمي الحرب من الإفلات من العقاب، وهو ما يبرزه بالتفصيل هذا البحث الذي قامت به الدكتورة فضيلة ملهاق.

يذكر أن فضيلة ملهاق أديبة وشاعرة جزائرية معاصرة، وباحثة وإطار سام في المجالين القانوني والحقوقي. وعضو الهيئة العليا المستقلة لمراقبة الانتخابات. متحصلة على شهادات عليا وتكوينات مختلفة من الجزائر والخارج، لاسيما في مجالات القانون والديبلوماسية واللغات الأجنبية، باشرت التأليف في المجالين القانوني والأدبي، ولها مؤلفات قانونية، منها: كتاب حول “وقاية النظام البنكي الجزائري من تبييض الأموال” الذي يعد من المراجع القليلة في الجزائر التي تطرقت مؤخرا لمسألة الوقاية، خلاقا لكثرة المراجع حول المكافحة من ظاهرة تبييض الأموال، كما لها عدة مؤلفات أدبية.

 

صبرينة ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super