الجمعة , مايو 3 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / صادر عن دار الوطن اليوم: عبد الحفيظ جلولي يدخل صالون الكتاب بــ “مفاتيح الفهم عند السعيد بوطاجين”

صادر عن دار الوطن اليوم: عبد الحفيظ جلولي يدخل صالون الكتاب بــ “مفاتيح الفهم عند السعيد بوطاجين”

أصدر الكاتب والناقد عبد الحفيظ بن جلولي  كتابه النقدي الخامس الموسوم “مفاتيح الفهم عند السعيد بوطاجين” وذلك عن دار الوطن اليوم، حيث جاء إهداء إلى الرائع السعيد بوطاجين وسيكون حاضرا خلال فعاليات الصالون الدولي للكتاب “سيلا 2019” المزمع تنظيمه أواخر الشهر الجاري.

جاء هذا الكتاب –حسب عبد الحفيظ جلولي- بعد معايشة ومحايثة للدكتور بوطاجين الإنسان، حيث تتأسس فكرة الكتاب حول الجانب الإنساني  الماثل في المفكر والذي يجلب الباحث إلى مجالات تفكير واهتمام المفكر.

ولقد جاء في مقدمة الكتاب: “فالحب هو ما يبحث الكاتب على أن ينسجه في تفاصيل النص ابتداء كي يصل به إلى القارئ، فمعادلة الكتابة لن تتوازن أطرافها سوى بعناصر الكاتب – النص – القارئ، والإشكال الذي يطرحه غياب القارئ من منظورات الكاتب يتمثل في فقدان النص لإنسانيته،”

ويتناول الكتاب السعيد بوطاجين قاصا وروائيا ومترجما ومدوّنا وإنسانا، حيث لا يمكن إغفال الجانب الإنساني الطاغي عند هذا الكائن الإنساني أولا ثم الأكاديمي ثانيا. هي قراءة في منجز أو مدوّنة التفكير الوطنية، حاولت أن أشتغل عليها لعلها تكون بداية لاشتغالات أخرى أعمق وأثرى.

والسعيد بوطاجين الذي يعاني من أزمة صحية أرقدته الفراش، كاتب، قاص، روائي، ناقد، مترجم، و أكاديمي جزائري من مواليد تاكسانة بولاية جيجل في 06 جانفي 1958 . تحصل على ليسانس الآداب من جامعة الجزائر سنة 1981، ثم على ديبلوم الدراسات المعمقة من جامعة السوربون بفرنسا سنة 1982. بعد ذلك، حصل على شهادة الماجستير (نقد أدبي) من جامعة الجزائر سنة 1997 و شهادة الدكتوراة (المصطلح النقدي و الترجمة) من نفس الجامعة سنة 2007.

يذكر أن صاحب الإصدار عبد الحفيظ بن جلولي ينحدر من ولاية بشار، كاتب وناقد، يهتم بالمتن الجزائري، له عدة أعمال منشورة منها، الدراسات النقدية: “خرائب الترتيب”، “الهامش والصدى”، “في التجربة”، الفكر العربي المعاصر/فكر النقد ونقد الفكر الهامش والصدى /كتاب نقدي خرائب الترتيب/ كتاب نقدي وعلى الرمل تبكي الرياح/رواية. كما له مجموعة قصصية: “دموع فوق سطوح الغربة”، ورواية: “وعلى الرمل تبكي الرياح”.

 

صبرينة ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super