الأربعاء , مايو 22 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / صادر عن دار خيال للنشر والترجمة: “مقاربة نقدية في رواية “اليربوع” لحسين فيلالي” جديد الكاتب وليد خالدي

صادر عن دار خيال للنشر والترجمة: “مقاربة نقدية في رواية “اليربوع” لحسين فيلالي” جديد الكاتب وليد خالدي

أصدر الكاتب وليد خالدي كتابا موسوما “فعل القراءة ومابعد الحداثة.. مقاربة نقدية في رواية “اليربوع” للكاتب حسين فيلالي (جمالية التلقي نموذجا)”، وذلك عن دار خيال للنشر والترجمة.

ووفق ماجاء في صفحة دار النشر، فإنه وقبل سنوات خسِر المشهد الأدبي والأكاديمي كاتبا ومحاضرا بارزا هو الدكتور “حسين فيلالي” وقد ترك خلفه أعمالا وبحوثا شكّلت ورشات للبحث والدراسة وهذا الكتاب من بين الأعمال الكبيرة التي اتخذت من مدوّنة “فيلالي” نموذجا رفيعا للبحث، حيث اختار الدكتور”وليد خالدي” أن يقارب موضوعا مهما وشديد الحساسية وهو “فعل القراءة وما بعد الحداثة”وعززه بمقاربة رواية “اليربوع” لــ “فيلالي”.

وكتب هذا المُنجز انطلاقا من امتلاك مطلق لأدوات البحث العلمي الرصين وبروح مخلصة لتجربة شاء القدر أن تتوقف ليستكملها الباحثون والقراء.

وتعتبر رواية “اليربوع” لحسين فيلالي أول عمل روائي له، ومن خلالها دخل فضاء السرد الروائي. والملاحظ أن صاحبها لم يكن يعول على مضمونها، بقدر ما كان يعول على تعدد أساليبها، و لذلك انصب اهتمامه على الأصوات و الأساليب، أكثر من اهتمامه بعمق الموضوع المطروق. ومن هنا فأهمية هذا النص لم تنحصر في المضمون، وإنما في تنوع و تعدد أصواتها، الأمر يكشف الإستراتيجية اللغوية للروائي في تواصله مع المتلقي.

وحسين فيلالي من مواليد 17 ديسمبر 1954 بمدينة بشار ، هو كاتب وصحفي وأستاذ جامعي بكلية الآداب بجامعة بشار وعضو إتحاد الكتاب الجزائريين… “السكاكين الصدئة”: مجموعة قصصية مطبوعة. “السمة والنص الشعري”: وهو كتاب في الدراسات النقدية فاز بالجائزة الوطنية الثانية للنقد (2007). “أدب الطفل واقعه وإشكالاته” كتاب بالاشتراك بين حسين فيلالي وآخرين 2009.

 

صبرينة ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super