الأحد , مايو 19 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / صادر عن دار ميم للنشر: “أسس النقد الثقافي وتطبيقاته في النقد العربي المعاصر” جديد طارق بوحالة

صادر عن دار ميم للنشر: “أسس النقد الثقافي وتطبيقاته في النقد العربي المعاصر” جديد طارق بوحالة

 

ضمن سلسلة الاصدارات الجديدة لدار ميم للنشر التي تديرها آسيا علي موساوي، تم إصدار كتاب للدكتور طارق بوحالة، موسوما بــ “أسس النقد الثقافي وتطبيقاته في النقد  العربي المعاصر”.

ويهتم الكتاب بمسائلة التجارب العربية التي تبنت النقد الثقافي، حيث تم التركيز على إشكالية تلقي هذا الوافد النقدي الجديد، من قبل هذه التجارب النقدية.

وقد اتسم الشق الأول من هذه النماذج بميزته النظرية  وذلك من خلال شرحه لمفهوم النقد الثقافي وحدوده المنهجية والمعرفية، اختار الباحث فيها تجارب كل من المصري عبد العزيز حمودة كل من المصري عبد العزيز حمودة والفلسطيني عز الدين المناصرة والعراقي محسن جاسم الموسوي.

أما عن التجارب التطبيقية فقد توزعت بين  مجالي الشعر والسرد العربيين قديمها وحديثها، حيث ناقش الكتاب في مبحث الشعر تجربتيّ الباحث الأردني يوسف عليمات الذي طبق مقولات التاريخانية الجديدة على نصوص شعرية قديمة، ومنجز الناقد المصري جميل بعد المجيد الذي قارب قصيدة النثر من منظور تحليل أدبي ثقافي.

وفي يخص السرد العربي فقد تناول الكتابُ نموذج الناقد البحريني نادر كاظم الذي اشتغل على مبحث الغيرية وتمثيلاتها في نصوص من السرد العربي القديم، مشتغلا على السير الشعبية المعروفة ممثلة في سيرة الأميرة ذات الهمة، وسيرة عنترة بن شداد…، حيث مزج في طرحه بين رؤية الغذامي في البحث عن العيوب النسقيّة داخل الخطاب الأدبي ومقولات من التحليلين النفسي والاجتماعي. أما عن السرد العربي الحديث فقد تطرق الباحث لمساءلة نموذج نقدي للباحث المغربي “محمد بوعزة” من خلال مقترح السرديات الثقافية، حين قارب نماذج من النصوص الروائية العربية مستثمرا مقولات ما بعد الكولونيالية كما جاءت عند ادوارد سعيد وهومي بابا وجياتاري سبيفاك. 

للتذكير فإن الأكاديمي والكاتب طارق بوحالة استاذ بجامعة عبد الحفيظ بوصوف، بولاية ميلة، وله دراسات في مجلات وكتب منشورة ومساهمات في ملتقيات دولية، وهو من الجيل الجديد الدارس للمسألة الثقافية، صدر منذ أيام فقط كتاب جديد،عن مركز الكتاب الأكاديمي بالاردن،عنوانه: “على سرير بركوست، قراءة نقدية في نظرية النقد الثقافي عند عبد الله الغذائي”.

 

صبرينة ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super