الأحد , مايو 19 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / صادر عن دار ومضة للنشر والتوزيع والترجمة: “علم النٌفس الفيسيولوجي” جديد الدكتورة أسماء بوعود

صادر عن دار ومضة للنشر والتوزيع والترجمة: “علم النٌفس الفيسيولوجي” جديد الدكتورة أسماء بوعود

 

أصدرت دار ومضة للنشر والتوزيع والترجمة كتابا جديدا في علم النفس، بعنوان: “علم النٌفس الفيسيولوجي”، للدكتورة أسماء بوعود.

ويشكل الكتاب عصارة خبرتها في تدريس هذا المقياس، أرادت من خلالها وضع اللبنات الأساسية لموضوع علم النفس الفسيولوجي الذي هو أحد فروع علم النفس، الذي يهتم تحديدا بدراسة وتحليل الأسس الفسيولوجية التي تشكل في مجموعها السلوك الإنساني.

ويحتوي الكتاب الحالي على خمسة فصول، تغطي أهم ما يتعلق بهذا العلم، حيث في تم التطرق في الفصل الأول موضوع الإدراك الإنساني، مسلطين الضوء على بدايات ظهور علم النفس الفسيولوجي، وتطوره وكذا الإسهامات الجليلة للعلماء العرب والمسلمين في ظهور وتطور هذا العلم، هذا إضافة إلى مفهومه ومواضيعه وأهم الوسائل المستخدمة للبحث فيه. ثم عرجنا على مفهوم الإدراك الحسي، وكيفية بناء المعنى في الدماغ.

أما الفصل الثاني فتفتم تناول أقسام الجهاز العصبي ومكوناتها من الناحية التشريحية والوظيفية، كما تناولنا مفهوم الخلية العصبية والخلية الدبقية أنواعها ووظيفتها حتى يسهل للقارئ فهمها من الناحيتين البنائية والوظيفية. كما حرصنا على تناول كيفية نقل المعلومات في الجهاز العصبي عن طريق ما يعرف بالسيالة العصبية، وفي الفصل الثالث فعرج فيه الوظائف الحسية ممثلة في وظائف الرؤية، السمع، الشم، الذوق، اللمس، إضافة إلى الحركة من خلال تسليط الضوء على الجانب التشريحي العصبي للحواس الخمسة وآلية حدوث وظائفها، مضافا إليها النظام الحركي وآلية حدوث الحركة.

وفي الفصل الرابع فيه الوظائف الدماغية ممثلة بوظيفتي الانتباه والذاكرة، حيث حرصنا الا نكتفي بتناولهما من الناحية المعرفية باعتبارهما أحد أهم الوظائف المعرفية، بل تطرقنا إلى فيسيولوجية عملها والأسس العصبية لها، ليتم في الفصل الخامس التطرق إلى أقواس ردود الأفعال، حيث سلطنا فيه الضوء على الفعل المنعكس، وأنواع المنعكسات، وكذا دور النخاع الشوكي في حدوث قوس الانعكاس.

 

صبرينة ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super