الجمعة , مايو 3 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / المدير العام للوكالة الوطنية للتشغيل، يؤكد::
“صب منحة البطالة لأكثر من 300 ألف شاب في 28 مارس”

المدير العام للوكالة الوطنية للتشغيل، يؤكد::
“صب منحة البطالة لأكثر من 300 ألف شاب في 28 مارس”

كشف المدير العام للوكالة الوطنية للتشغيل، عبد القادر جابر أنه سيتم صب منحة البطالة يوم 28 مارس وأن المستفيدين منها خلال الشهر الجاري، أكثر من 300 ألف مستفيد. وأضاف بالموازاة مع ذلك عن تسجيل 49 مليون مشاهدة منذ افتتاح منصة التسجيل واستمر بلغة الأرقام ليكشف على أن 3 ملايين شخص استطاعوا الولوج إليها فيما تم حجز أكثر من 657 ألف موعد.
وذكر جابر لدى نزوله أمس، ضيفا على حصة “ضيف الصباح” عبر أمواج القناة الإذاعية الثانية أمس، “سيتم يوم 28 مارس صب منحة البطالة للمستفيدين منها وننتظر أن يفوق العدد 300 ألف خلال شهر مارس الجاري”.
وتابع المتحدث ذاته “مصالح الوكالة وخلال دراستها للملفات أعطت موافقتها إلى غاية اليوم لأكثر من 125 ألف ملف على مستوى مختلف الوكالات على المستوى الوطني غير أننا ننتظر أن يتجاوز هذا العدد خلال الشهر الجاري لأكثر من 300 ألف مستفيد”.
وأكد المدير العام للوكالة الوطنية للتشغيل عن إمضاء اتفاقية مع مؤسسة بريد الجزائر تقضي بتسهيل فتح حسابات بريدية جارية لطالبي العمل المسجلين لدى الوكالة، موضحا بأن مصالح البريد قامت لحد الآن بفتح أكثر من 100 ألف حساب بريدي وأن العملية لا تزال متواصلة – على حد تعبيره -.
وفي ظل العديد من التساؤلات التي لا تزال تطرح حول شروط الإستفادة سيما ما تعلق بالفئة التي سبق لها العمل ووجدت نفسها اليوم عاطلة عن العمل، أكد المتحدث ذاته بأن المستفيد منها هم طالبي العمل المبتدئين فقط. وقال في هذا الصدد “هي عبارة عن إعانة مالية لطالبي العمل المبتدئين فقط لتسهيل ولوجهم بصفة نهائية لعالم الشغل أما من سبق لهم العمل فهناك خدمات أخرى للوكالة من تقديم عروض للعمل يمكن لهؤلاء الإستفادة منها”، وتابع “الشروط واضحة وهي متضمنة في المرسوم رقم 22/7”.
وكان قد صدر في العدد الأخير من الجريدة الرسمية المرسوم التنفيذي الذي يحدد شروط وكيفيات ومبلغ منحة البطالة وكذا التزامات المستفيدين منها.
وينص المرسوم أنه للاستفادة من منحة البطالة، يجب على البطال طالب الشغل لأول مرة، أن يكون من جنسية جزائرية ومقيما بالجزائر وأن يبلغ سنه ما بين 19 و 40 سنة ومسجلا كبطال طالب شغل لأول مرة لدى مصالح الوكالة الوطنية للتشغيل منذ ما لا يقل عن ستة أشهر وألا يتوفر على دخل أيا تكن طبيعته.
كما يشترط على هذا الأخير أن يبرر وضعيته تجاه الخدمة الوطنية، ألا يكون مسجلا في مؤسسة للتعليم العالي أو للتكوين المهني، ألا يكون قد استفاد من الأجهزة العمومية لدعم إحداث وتوسيع النشاطات والمساعدة على الإدماج المهني والمساعدة الاجتماعية، وألا يتوفر الزوج على أي دخل أيا تكن طبيعته.

ويستفيد كذلك من هذه المنحة المحبوسين الذين استوفوا مدة عقوبتهم ولا يتوفرون على دخل ضمن الشروط المنصوص عليها في هذا المرسوم.
وتضمن مصالح الوكالة الوطنية للتشغيل متابعة تنفيذ الجهاز ومراقبته بالاتصال مع المصالح غير الممركزة للوزارة المكلفة بالتشغيل.
وتم يوم 25 فيفري الفارط الشروع في التسجيل للإستفادة من منحة البطالة عبر المصة الرقمية التي وضعتها الوكالة الوطنية للتشغيل وأوضحت الوكالة الوطنية للتشغيل حينها أن هذه المنصة تسمح للشباب بالتسجيل الأولي عبر موقع: minha.anem.dz وحجز موعد أو تعديله لدراسة ملفاتهم لدى الملحقات المحلية للتشغيل وذلك حرصا من الوكالة الوطنية للتشغيل على التكفل الأفضل بطالبي العمل وتقديم خدمات ذات جودة.
كما أشارت الوكالة الوطنية للتشغيل إلى أن المنصة مفتوحة على مدار 24 ساعة وطيلة أيام السنة. وأصدرت بيانا للذين تعذر عليهم إتمام عملية التسجيل بسبب وجود تأمين ساري المفعول بحيث دعتهم للتوجه إلى مصالح الضمان الاجتماعي لتسوية وضعيتهم وهو الأمر الذي يخص خريجي الجامعات ومعاهد ومراكز التكوين والذين لا زال تأمينهم ساري المفعول.
زينب. ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super