السبت , مايو 18 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / صدرت عن ثلاث دور نشر في مصر وتونس والجزائر: اسماعيل يبرير يتناول رفض الإنسان لمتاهاته المعاصر في “العاشقان الخجولان”

صدرت عن ثلاث دور نشر في مصر وتونس والجزائر: اسماعيل يبرير يتناول رفض الإنسان لمتاهاته المعاصر في “العاشقان الخجولان”

 

 

صدرت الرواية الجديدة للروائي إسماعيل يبرير”العاشقان الخجولان، متاهة الكائن الحجريّ المعاصر” عن ثلاث دور نشر في مصر وتونس والجزائر، هي: منشورات الحبر. الجزائر، دار الكتاب. تونس،  دار صفصافة. مصر.

الرواية التي تسلط الضوء عن رفض الإنسان لمتاهاته المعاصرة، هي عمل جديد يدخل ضمن مرحلة كتابيّة مختلفة للكاتب الذي راهن في ثلاثيّته “باردة كأنثى ووصيّة المعتوه، ومولى الحيرة” على المكان واستعرض التاريخ والفصام والجنون والحب وثيمات أخرى وعلاقتها بالمكان.

وحسب اسماعيل يبرير، فإن الرّواية تقع  في 196 صفحة من القطع المتوسّط، وعلى مدار فصولها نتتبّع حكاية محفوظ الرّجل الذي يعيش نوعا من النفور عن محيطه يدفعه إلى اختلاق حياة موازية تماما لحياة الناس، فيتخذ لنفسه نمطا وأسلوبا، لكنّ حكايته تنتشر فيسعى مدير محطّة تلفزيونية إلى تقديمها للنّاس والظّفر بها من خلال إيفاد صحفيّة إلى المكان الذي اختاره محفوظ.

وتعثر الصّحفيّة على نقاط تقاطع بينها وبين محفوظ، وعوض أن تقوم بعملها تقرّر أن تتحوّل إلى شريكة للرّجل في تهويماته ورفضه وادّعاءاته وتتخلّى عن مهمّتها، وتشرع في اكتشافه وكشف أسرارها أمامه، وتتبادل معه حوارا طويلا يشكّل قوام الرّواية، لتصير الرّواية بمثابة الحكايتين المتقاطعتين.

يسعى الكاتب إلى تقديم صوت الرّفض للعالم الحالي، ويبدو وكأنّه يتقصّى علنا السّقوط الإنساني والتراجع القيمي الذي يعيشه عالم اليوم، فبطلاه يفتّشان عن لحظة شبه خيالية تكون فيها الحياة خالية من كلّ سوء وشر، ولكنّهما لا يكادان يدركان ذلك، ويتعمّد يبرير أن يجعل الحيوانات ناطقة والأشياء ذات مشاعر والعالم سورياليّ وأحيانا غير معقول وغير مرئيّ للجميع، ويضع القارئ أمام عبثيّة كأنّه يعارض مقاربات بطليه، أو يحيلهما إلى عوالم أخرى لتحقيق أحلامهما، فمحفوظ رجل يعتقد أنّه قادم من غير هذا الزّمان والصّحفيّة التي تربطها به علاقة غامضة تعيش إنكارا لواقعها.

يذكر أن الكاتب والصحفي إسماعيل يبرير، سبق له أن قدّم مجموعة من الأعمال الأدبية خاصّة الرّوائيّة للقارئ العربي، لعلّ أعمّها روايته “باردة كأنثى” و”وصيّة المعتوه” المتوّجة بجائزة الطّيب صالح، و”مولى الحيرة” المتوجة بجائزة محمّد ديب…، كما مارس التدريس بالجامعة، حيث قدّم عدّة مواد منها “الأدب المقارن”، “الاتصال العمومي”، “الدّراسات الثّقافية”، “تاريخ السّينما” وغيرها، وقدّم له المسرح الجزائري عملين هما “عطاشى” و”الرّاوي في الحكاية”.

 

صبرينة ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super