الأحد , مايو 12 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / بعدما بلغ عجزه 700 مليار دينار سنويا:
صندوق التقاعد على حافة الإفلاس..!

بعدما بلغ عجزه 700 مليار دينار سنويا:
صندوق التقاعد على حافة الإفلاس..!

قررت الحكومة اللجوء لتمويل صندوق التقاعد بعدما ارتفعت نسبة عجزه، وكشف وزير المالية محمد لوكال أن عجز صندوق التقاعد وصل إلى 700 مليار دينار سنويا، الأمر الذي يستدعي تمويله. واعترف وزير المالية أمس، بالعجز المسجل في الصندوق الوطني للتقاعد، مع إمكانيات تعويض واحد من 5 متقاعدين، وأضاف الوزير خلال عرضه لمشروع قانون المالية لسنة 2020، أن هناك عجزا في صندوق التقاعد بـ 700 مليار دينار سنويا. وأفاد لوكال بأن هذا العجز سيتم تمويله باللجوء إلى التمويل التقليدي.
وأشار الوزير إلى أن ميزانية الدولة تبقى تحت الضغط وترشيد النفقات العمومية فيما يخص التسيير والتجهيز يتوقع تقليصهما بنسبة 4.6 بالمائة. ودعا إلى ضرورة تعبئة التمويل بدون اللجوء الى التمويل غير التقليدي. وكشف وزير المالية، عن ارتفاع مداخيل الموارد العامة من خلال الجباية العادية التي وصلت لحدود 3000 مليار دينار بعدما كانت تقدر بـ 2700 دينار خلال 2019، في حين كشف ان عجز صندوق التقاعد بـ 700 مليار دينار سنويا.
بالموازاة مع ذلك، تم تخصيص 279 مليار دينار لإعادة تقييم المشاريع بالنسبة لقطاعات البنى التحتية، التربية، مشاريع الإدارات المحلية، والصحة. بالموازاة مع ذلك قال لوكال بأنه تم تخصيص 150 مليار دينار للنفقات غير المتوقعة 50 مليار دينار منها لقطاع السكن. كما تم تسجيل تراجع في اعتمادات الدفع وصلت لـ600 مليار دينار.
عمر ح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super