الإثنين , مايو 20 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / الوزير بن باحمد يؤكد:
ضمان وفرة وفعالية المستلزمات الطبية من الإصلاحات التي باشرتها الوزارة

الوزير بن باحمد يؤكد:
ضمان وفرة وفعالية المستلزمات الطبية من الإصلاحات التي باشرتها الوزارة

أشرف وزير الصناعة الصيدلانية، عبد الرحمان لطفي بن باحمد أمس، على افتتاح أشغال اليوم الدراسي حول الصناعة الصيدلانية “مساهمة الاعتماد في جودة المستلزمات الطبية” المنظم من قبل الوكالة الوطنية للمواد الصيدلانية بالتعاون مع الهيئة الجزائرية للاعتماد، وذلك على مستوى المركز الدولي للمؤتمرات عبد اللطيف رحّال بالجزائر العاصمة.
وأكد بن باحمد في كلمته على أهمية والدور الذي يلعبه الاعتماد في جودة المستلزمات الطبية المستعملة في الطب البشري، وهو ما يترتب عليه تكريس للصناعة الصيدلانية من أجل أمن صحي أفضل. وأشار بالموازاة مع ذلك، إلى أنه يندرج ضمن مخطط عمل الحكومة الذي يرمي إلى التنويع الاقتصادي مع وجوب منح الأفضلية للقطاعات التي تتوفر على إمكانات كبيرة للتصدير، مؤكدة لإحلالها محل الواردات وتعزيز القدرات الوطنية للولوج إلى الأسواق الدولية.
وأشار بن باحمد إلى أن ضمان وفرة وجودة وأمن وفعالية المستلزمات الطبية، هو من الإصلاحات التي باشرتها الوزارة عاملة بالأحكام التشريعية الجديدة الرامية على توفيرها، مع احترام مقـتضيات الفعالية والأمن والنّوعية في مجال صنعها واستيرادها وتصديرها وتوزيعها وتوفيرها كما تحدث عن الإصلاحات التي حققت ومنها إعادة تنظيم وهيكلة مهام الوكالة الوطنية للمواد الصيدلانية.
ويضاف لها الأمور المتعلقة بالمصادقة ومراقبة نوعية وإجراء الخبرة الخاصة على المستلزمات الطبية وإخطار السّلطات المختصة في حالة وجود مستلزم طبّي يشّكل خطورة على الصحة البشرية مع القيام بالتقييم العلمي للفوائد والأخطار والقيمة العلاجية للمستلزمات الطبية وكذا تقييمها الطبي، الاقتصادي.
وأضاف الوزير أن “الدائرة الوزارية عملت على وضع مجموعة من النصوص للسهر على جودة وفعّالية المستلزم الطبي، على غرار القرار المحدّد لتشكيل ملف المصادقة على المستلزمات الطبية، وذلك المحدد لكيفيات المصادقة على المستلزمات الطبية المنتجة محلّيا والموجّهة للتصدير والمحدّد لكيفيات تسوية ملف المصادقة وذلك بعد تنصيب لجنة المصادقة”.
كما تم التوقيع على اتفاقية تعاون بين كل من الوكالة الوطنية للمواد الصيدلانية والهيئة الجزائرية للاعتماد وعقدت الاتفاقية على أساس الأهداف المشتركة والجهود المتبادلة لتعزيز النّوعية وأمن المواد الصيدلانية والمستلزمات الطبية والحفاظ على الصّحة العمومية.
وتتضمن الإتفاقية الدعم التقني من أجل تعزيز قدرات مخابر مراقبة الجودة وتكوين إطارات التقييم المسؤولين عن التفتيش ووضع برنامج مسطّر لاعتماد مخابر المراقبة أو التجارب للمؤسسات الصيدلانية المعتمدة، حسب مراجع الاعتماد المرتبط بمخابر التجارب، التحاليل والمعايرة، وذلك المرتبط بمخابر البيولوجيا الطبية وبالهيئات القائمة بالتّفتيش.
كما تم وضع حيز التنفيذ المعيار الدولي الموجه لطرح المستلزمات الطبية في السوق المحلي والمرافقة من أجل الاعتراف بمخابر مراقبة الجودة، أو التجارب في ميدان الصناعة الصيدلانية مع المستوى الوطني والدولي.
زينب. ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super