الجمعة , مايو 3 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / ضمن برنامج الدعم السينمائي لسنة 2024: نحو إطلاق مسابقة وطنية لاختيار أحسن سيناريو لإنجاز فيلم حول الإمام المغيلي

ضمن برنامج الدعم السينمائي لسنة 2024: نحو إطلاق مسابقة وطنية لاختيار أحسن سيناريو لإنجاز فيلم حول الإمام المغيلي

 

يرتقب أن يتم قريبا إطلاق مسابقة وطنية لاختيار أحسن سيناريو لإنجاز مشروع فيلم سينمائي حول الفقيه والداعية الجزائري الشيخ محمد عبد الكريم المغيلي.

وكشفت وزيرة الثقافة والفنون صورية مولوجي، بأن قطاعها سيخصص ضمن برنامج الدعم السينمائي لسنة 2024، إلى إطلاق مسابقة وطنية لاختيار سيناريو الفيلم حول هذه الشخصية متعددة الأبعاد التي كانت تحظى بمكانة مرموقة في الجزائر وخارجها خصوصا في البلدان الإفريقية.

وإنجاز هذا المشروع السينمائي يتطلب توفير الشروط الضرورية والعوامل التقنية والفنية، على غرار، توفر سيناريو جامع حول هذه الشخصية متعددة الأبعاد، ويليق بدورها الريادي من خلال مشروعه الحضاري والثقافي والديني في الجزائر وإفريقيا.

وكان قد تم في 2011 إنجاز فيلم وثائقي مطول حول الشيخ المغيلي في إطار تظاهرة تلمسان عاصمة الثقافة الإسلامية، وهو العمل الذي تناول سيرته وسلط الضوء على نشأته وأهم المحطات التي طبعت حياته، كما تم العام الفارط تنظيم ملتقى دولي حول المغيلي “كان له صدى كبيرا”، مشيرة في هذا السياق إلى أن الوزارة قد قامت بتنفيذ جزء من توصياته، على غرار: التكفل بطبع آلاف النسخ من كتاب تعريفي حول حياته وآرائه باللغات العربية والفرنسية والانجليزية والهوسا.

يذكر أن الشيخ محمد بن عبد الكريم بن محمد المغيلي التلمساني (790هـ|1425م تلمسان – 909هـ|1504م أدرار) العلامة والصّدر هو عالم وفقيه مسلم جزائري من مدينة تلمسان في أواخر عهد مملكة بني زيان، كان له دور كبير في نشر الإسلام في أدغال وممالك أفريقيا السوداء، كما اشتهر بقيادته لحرب ضد اليهود في منطقة توات بصحراء أدرار حاليا بسبب محاولتهم مضايقة المسلمين.

 

صبرينة ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super