السبت , مايو 18 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / كلفه الرئيس تبون بتشكيل حكومة جديدة:
عبد العزيز جرّاد وزيرا أول

كلفه الرئيس تبون بتشكيل حكومة جديدة:
عبد العزيز جرّاد وزيرا أول

“أمامنا تحديات كبيرة”

عين رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، أمس، عبد العزيز جراد في منصب وزير أول، وكلفه بتشكل حكومة جديدة.
وقال عبد العزيز جراد بعد خروجه من لقاء رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون أن “البلاد أمام تحديات اقتصادية واجتماعية يجب العمل سويا من أجل رفعها”، وأعرب الوزير الأول المكلف عن يقينه أن”ما ما يحتويه برنامج رئيس الجمهورية، يمكننا من العمل في إطار المصلحة الوطنية العليا” .
وقال جراد في تصريح للصحافة عقب استقباله من طرف رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، أنه استقبل من طرف هذا الأخير، وكلفه بتشكيل حكومة، شاكرا عن الثقة التي منحها رئيس الجمهورية إياه.
وبذات الصدد، قال الوزير الأول المكلف “نحن اليوم أمام تحدي كبير من أجل استرجاع الثقة في مجتمعنا”، مؤكدا “على ضرورة العمل سويا مع كل كفاءات الوطن وإطارات البلاد والمواطنين والمواطنات “من أجل رفع التحديات الاقتصادية و الاجتماعية والخروج من هذه المرحلة الصعبة”.

نبذة حول الوزير الأول الجديد عبد العزيز جراد:
ويعتبر عبد العزيز جراد من مواليد 12 فيفري 1954 بمدينة بخنشلة وتحصل على شهادة ليسانس في العلوم السياسية من معهد العلوم السياسية بالجزائر في سنة 1976 وشهادة دكتوراه في العلوم السياسية بجامعة باريس في سنة 1981.
هذا وتقلد عبد العزيز جراد الذي عينه رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون وزيرا أول وكلفه بتشكيل حكومة، عدة مناصب و مسؤوليات هامة وإطارات للدولة، أبرزها منصب أمين عام رئاسة الجمهورية في عهد اليامين زروال، كما يعتبر أستاذ بمعهد العلوم السياسية، كما أن الوزير الأول الجديد متحصل على رتبة أستاذ جامعي ومحلل سياسي منذ 1992، ودرس في عدة مؤسسات جامعية بالجزائر وفي الخارج بالإضافة إلى إسهامه في تكوين عدة أساتذة، بالإضافة إلى مستشار دبلوماسي في عهد الرئيس الأسبق علي كافي ومدير المدرسة العليا للإدارة لمدة 5 سنوات.
وفي سياق متصل، تولى الوزير الأول المكلف عبد العزيز جراد عدة مسؤوليات منها مدير المدرسة الوطنية للإدارة ما بين 1989 و 1992 ومستشار دبلوماسي برئاسة الجمهورية في سنة 1992 وأمين عام لرئاسة الجمهورية مابين 1993-1995، ومدير عام للوكالة الجزائرية للتعاون الدولي مابين 1996-2000، وأمين عام لوزارة الخارجية في ما بين سنة 2001 و 2003.
وفي شق آخر، يتخلل مشوار الوزير الأول الجديد عدة مؤلفات ومقالات في العلوم السياسية والعلاقات الدولية، كما أدى جراد واجب الخدمة الوطنية من 1984 إلى 1986، علاوة على كونه متزوج و أب لأربعة أطفال.
أميرة أمكيدش

ردود الطبقة السياسية حول تعيين عبد العزيز جراد في منصب الوزير الأول:
رحبت العديد من الشخصيات بقرار رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، بتعين عبد العزيز جراد وزيرا أول، مؤكدين على صعوبة المهمة التي تنتظره في ظل الأوضاع الراهنة للبلاد.
عز الدين ميهوبي الأمين العام بالنيابة للتجمع الوطني الديمقراطي: “خبرة جراد هي الضامن الأساس لنجاحه”
هنأ الأمين العام بالنيابة للتجمع الوطني الديمقراطي، عز الدين ميهوبي، عبد العزيز جراد، بعد تعيينه وزيرا أولا، وغرد ميهوبي على “تويتر” قائلا: “أتقدّم بأصدق التهاني للأخ عبدالعزيز جرّاد، متمنيًا له التوفيق في مهمته الوطنية، بكسب رهان الثقة وتجاوز التحديات الاقتصادية والاجتماعية”.
وأضاف: “وإنني لواثق من أن كفاءة الأستاذ جراد وخبرته في الادارة وقدرته على الانصات والحوار، هي الضامن الأساس لنجاحه”.

لخضر بن خلاف النائب عن جبهة العدالة والتنمية:
“هو ضحايا العصابات التي عاثت في الأرض فسادا”
أكد القيادي في جبهة العدالة والتنمية، لخضر بن خلاف، عبد العزيز جراد المعين من طرف رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، بأنه “إنسان معروف ذو اتجاه واضح وهو اختيار لأكاديمي وأستاذ جامعي له ليسانس تحصل عليها في الجامعة الجزائر ودكتوراه تحصل عليها في فرنسا منذ الثمينيات من القرن الماضي، وقد شغل منصب أمين عام مع الرئيس زروال وعمل في إطار أعلى للرئاسة كمستشار للرئيس علي كافي، ومن ثما فهو تقلد مناصب كبيرة في دواليب السلطة وهو من ضحايا العصابات التي عاثت في الأرض فسادا”.
وفي هذا السياق، أكد المتحدث أن الوزير الأول عبد العزيز جراد “تنتظره مهاما كبيرة في وقت صعب تعيشه البلاد، وما نتمنى من كل شخص في هذا المنصب انه تقلد في ظرف جد حساسا عليه، أن ينسق مع من له الحق في ذلك في تعيين الطاقم الحكومة، ووضع المخطط الخاص من أجل إخراج البلاد من هذه الأزمة التي تمر بها البلاد”.
وأضاف القيادي لخضر بن خلاف، أن الأزمة التي تعيشها البلاد متعددة الجوانب السياسية والاجتماعية والاقتصادية، إذا وفق في تشكيل الطاقم الحكومي الذي سيكون قادر على مواجهة الصعاب والمشاكل التي نعيشها، وهذا ما نتمناه من كل غيور على بلده لإخراج البلد من هذه الأزمة التي تعيشها البلاد منذ مدة.
ف-س

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super