الجمعة , مايو 3 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / وزارة الموارد المائية تصدر بيانا، وتؤكد::
“عجز مائي بـ25 % وبرنامج خاص إلى غاية الشتاء المقبل”

وزارة الموارد المائية تصدر بيانا، وتؤكد::
“عجز مائي بـ25 % وبرنامج خاص إلى غاية الشتاء المقبل”

أصدرت وزارة الموارد المائية بيانا حول العجز المائي الذي تعيشه الجزائر اليوم على غرار دول بحر الأبيض المتوسط، الناجم عن التغيرات المناخية مما أدى إلى تراجع كبير في منسوب مياه السدود.
وجاء في بيان الوزارة أمس، أن التغيرات المناخية التي تشهدها المنطقة “أثرت بشكل كبير على الدورات الطبيعية للتساقطات المطرية، ما سبّب شحّا في الأمطار، أدى إلى تراجع كبير في منسوب مياه السدود عبر الوطن، خاصة المناطق الوسطى والغربية للبلاد مع تسجيل نسبة عجز تقدر 25 ٪ من احتياطي السدود”.
ولتغطية هذا العجز المسجّل في توزيع مياه الشرب على مستوى المدن المرتبطة بنسب متفاوتة في التزود بالمياه السطحية، أوضحت وزارة الموارد المائية أنها عملت منذ شهر أوت 2020، على “الانطلاق في إنجاز برنامج استدراكي واستعجالي لتغطية أو الحدّ من العجز في المياه السطحية من خلال تعزيز قدرات الإنتاج المياه الجوفية، وكذا الاستعانة بتأهيل وتوسيع محطات تحلية مياه البحر وإنجاز جديدة على المدى القصير لتغطية العجز في المياه الشروب في الولايات المعنية”.
وأضاف البيان أنه “من ضمن الإجراءات المتخذة لمواجهة هذا الشح تم إتباع نظام تحويل المياه ما بين السدود لتغطية حاجيات المورد المائي”.
ومن أهم التحويلات التي استغلت في التموين وهي تحويل المياه على مستوى العديد من السدود من بينها سد غريب نحو سد بورومي بعين الدفلى، سد بوسيابة بجيجل نحو سد بني هارون، تحويل مياه سد واد التحت بولاية معسكر، تحويل مياه سد ولجة ملاق بولاية تبسة، تحويل المياه من سد اغيل امدة نحو سد مهوان بولاية سطيف.
وتم أيضا إطلاق مناقصات وطنية لإنجاز مشاريع تحويل المياه من بينها سد تابلوط بولاية جيجل وإطلاق مناقصة أخرى لتحويل مياه سد كاف الدير بالداموس الانطلاق في انجاز مشروع فصل محطة تحلية مياه البحر بالمقطع عن قناة “الماو” والذي سيتم استلامه خلال شهر جويلية.
كما تمت إعادة تهيئة محطة المقطع لإنتاج 500.000 3م يوميا لتموين ولايات وهران، معسكر وغليزان بالماء الشروب.

برنامج تموين خاص بعيد الأضحى المبارك
أما بالنسبة لولاية الجزائر وضواحيها، أكدت وزارة المائية أنها تعتمد نظام التزويد على 04 سدود وهي قدارة، بني عمران، بوكردان وكدية أسردون عند الحاجة، وثلاثة أنظمة تموين تسمح في الظروف العادية بإنتاج 1.2 مليون م3 يوميا ، إلا أن كميات المياه المتاحة في السدود لا تسمح حاليا سوى تحقيق إنتاج يومي يتراوح بين 750- 850 ألف م3 يوميا مما يؤدي إلى مراجعة نظام التوزيع في برنامج مسطر وفق أوقات منتظمة ما بين التوزيع يومي ب 8ساعات إلى يوم بيوم ب14ساعة عبر مختلف بلديات العاصمة.
وذكر البيان أنه سيتحسن إنتاج المياه مع استلام 173 منقب ذات إنتاج يقدر بـ 250.000 م3 يوميا والذي سيدعم ببرنامج ثاني سيسمح بإنتاج 140.000م3 يوميا من خلال إنجاز 120 منقب جديد والتي ستدخل حيز الخدمة تدريجيا.
وأضافت الوزارة أنها ستدخل حيز الخدمة بين شهري جويلية و أوت 4 محطات أحادية الكتلة لتحلية مياه البحر بطاقة إنتاجية تقدر ب 37.500م3 يوميا ، و سيتم انجاز على المدى القريب برنامج استعجالي لثلاث (03) محطات تحلية في بلديات، قورصو،الباخرة المحطمة و المرسى بقدرة إنتاج تساوي 150.000م3 يوميا من اجل تعزيز الخدمة العمومية للماء
وتعهدت شركة سيال أنها تتوفر كل الظروف من خلال تسطير برنامج خاص و المتمثل في رفع قدرات الإنتاج لوضع زبائنها في أريحية خلال المناسبات و الأعياد الدينية و بالأخص عيد الأضحى المبارك و الذي سيخصص له برنامج تموين خاص. مشيرا أن هذا البرنامج جاء للتحكم في تسيير و التكيف مع العجز المائي و الوضعية الحالية التي تفرض تسيير و تامين المياه في اطول مدة ممكنة الى غاية وصول فصلي الخريف و الشتاء .
فلة. س

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super