الخميس , مايو 9 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / المجلس الشعبي الوطني::
عرض مشروع قانون تسوية الميزانية 2021 أمام لجنة المالية بالمجلس الشعبي الوطني

المجلس الشعبي الوطني::
عرض مشروع قانون تسوية الميزانية 2021 أمام لجنة المالية بالمجلس الشعبي الوطني

عقدت لجنة المالية و الميزانية بالمجلس الشعبي الوطني،أمس، جلسة عمل، برئاسة  سعد بغيجة ، رئيس اللجنة، بحضور لعزيز فايد وزير المالية، و بسمة عزوار وزيرة العلاقات مع البرلمان، خصصت لتقديم و دراسة مشروع قانون تسوية الميزانية لسنة 2021.

وحسب بيان لوزارة العلاقة مع البرلمان، فقد ذكر الوزير فايد أن قانون تسوية الميزانية من خلال مُرَاجَعة الأساليب و الإجراءات المالية المُتَبَعَة  في تنفيذ الميزانية و إِعْداد التوقعات القصيرة و المتوسطة الأجل، يَهْدِف  بشكل رئيسي إلى تَحْسِين الأداء الحكومي في تَسْيِير المالية العمومية.

وقال إنه تم إعداد هذا المشروع وِفْقًا لأحكام الدستور و القانون رقم 84-17 المُتَعَلِق بقوانين المالية، و كَذَا قانون المالية لسنة 2021 و قانون المالية التَكْمِيلي لنفس السنة.

حيث بالإضافة إلى النتائج التي ينص عليها التشريع المعمول به، يتم إرفاق مشروع القانون المتضمن تسوية الميزانية ب التقرير التَقْدِيمِي، الذي يُبَيّن بِإِيجَاز سياق الاقتصاد الكلي، الميزانياتي، و المالي الذي تم أَخْذُه بِعَيْن الاعتبار في إعداد وتنفيذ قانون المالية للسنة المَعْنِيَة، والتقرير القطاعي الذي يَسْمَح بِعَرْض ما تَمَ اِنْجَازُه من طرف  كافة القطاعات الوزارية، و الملاحق.

وذكر أَنَه تم إعداد قوانين مالية سنة 2021 في فترة تَمَيَزَّت بالتطبيق التَدْرِيجي للقانون العضوي رقم 18-15 المؤرخ في 2 سبتمبر 2018 المتعلق بقوانين المالية، و الذي يَعْكِس إِصْلاح الجهاز التشريعي و التنظيمي المُنَظِم للمالية العمومية بشكل عام بِهَدَف ضمان الاِسْتِدَامَة المالية.

و بعدها تطرق الوزير بالتفصيل لمحورين: فيما يَخُص تَطَوُر المجَامِيع الاقتصادية والمالية الكُلِيَة الأساسية لسنة 2021، ففِيما يَتَعَلَق بتنفيذ قانون المالية تم التطرق إلى إيرادات الميزانية، نفقات الميزانية، والحسابات الخاصة للخزينة.

ر. خ

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super