الجمعة , مايو 17 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / وزارة الطاقة والمناجم:
عرقاب يتباحث مع مدير الوكالة الدولية للطاقة المتجددة “إيرينا” تعزيز التعاون

وزارة الطاقة والمناجم:
عرقاب يتباحث مع مدير الوكالة الدولية للطاقة المتجددة “إيرينا” تعزيز التعاون

تباحث وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، مع المدير العام للوكالة الدولية للطاقة المتجددة “إيرينا”، فرانشيسكو لا كاميرا، تعزيز التعاون بين الجزائر والوكالة في مجال الطاقات الجديدة والمتجددة.
وجاء في بيان الوزارة، أن الوزير عرقاب استقبل، أمس الإثنين، بمقر المديرية العامة لمجمع سونلغاز، المدير العام للوكالة الدولية للطاقة المتجددة “إيرينا”، فرانشيسكو لا كاميرا.
وأضاف البيان أنه تم خلال هذا اللقاء الذي جرى بحضور، الرئيس المدير العام لمجمع سونلغاز، وإطارات من الوزارة ومن سونلغاز، بحث سبل تعزيز التعاون بين الجزائر والوكالة الدولية للطاقة المتجددة “إيرينا”، في مجال الطاقات الجديدة والمتجددة.
وقدم الوزير بهذه المناسبة لمحة شاملة عن برنامج تطوير الطاقات الجديدة والمتجددة بالجزائر من طرف سونلغاز، والإستراتيجية الوطنية لتطوير الهيدروجين. كما تم بحث سبل تعزيز التعاون في مجال سياسات الاستثمار في الطاقات المتجددة، وتوفير الأدوات العملية والعلمية والمالية وكذا تبادل الخبرات، التكوين والتدريب ونقل التكنولوجيا الحديثة في هذا المجال.
كما تباحث الطرقات سبل التعاون في المجال المنجمي على غرار استغلال المعادن الحرجة الخاصة في صناعة الطاقة المتجددة.
ويأتي هذا اللقاء تحسبا لمشاركة المدير العام لـ”إيرينا” في مراسم تقديم العروض، استقبال وفتح الأظرفة المتعلقة بالمناقصة التي أطلقها مجمع سونلغاز لإنجاز خمسة عشر 15 محطة للطاقة الشمسية الكهروضوئية، بقدرة إنتاج تتراوح ما بين 80 و220 ميغاواط، بطاقة إجمالية تبلغ 2000 ميغاواط.
وقد أكد لا كاميرا أن الوكالة الدولية للطّاقات المتجددة تعمل على تعزيز التعاون والتنسيق مع الجزائر، ولاسيما في دعم جهودها لترقية اعتمادها على مصادر طاقة جديدة ومتجدّدة.
للتذكير، تأسست إيرينا في عام 2009، وهي منظمة حكومية دولية تدعم البلدان في انتقالها إلى مستقبل من الطاقة المستدامة، وهي تمثل المنصة الأساسية للتعاون الدولي، كما تعد مركزا للامتياز وللسياسات والتكنولوجيا والموارد المالية والمعارف في مجال الطاقات المتجددة.
وتروج إيرينا لاعتماد كل أنواع الطاقة المتجددة على نطاق واسع واستخدامها على نحو مستدام بما يشمل الطاقة الحيوية والطاقة الحرارية الأرضية والطاقة الكهرومائية وطاقة المحيطات والشمس والرياح من أجل تحقيق التنمية المستدامة وإتاحة فرص الاستفادة من الطاقة وضمان أمن الطاقة وتحقيق نمو وازدهار اقتصاديين بتخفيض انبعاثات الكربون.
رزيقة. خ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super