الجمعة , مايو 17 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / خلال يوم إعلامي حول الادخار:
عمار حيواني: “أكثر من 5000 مليار دج متداولة خارج القطاع البنكي”

خلال يوم إعلامي حول الادخار:
عمار حيواني: “أكثر من 5000 مليار دج متداولة خارج القطاع البنكي”

أكد محافظ بنك الجزائر بالنيابة عمار حيواني بالجزائر العاصمة أن أكثر من 5000 مليار دينار جزائري يتم تداولها حاليا في الجزائر خارج القطاع البنكي أي ما يزيد عن 50 % من ارصدة القروض الممنوحة لمجموع الاقتصاد الوطني.

 وأوضح حيواني في كلمة القاها خلال يوم اعلامي حول “الادخار” نظم بحضور وزير المالية محمد لوكال ان “هذا المبلغ (5000 مليار دج) يمثل كذلك ازيد من 30 % من الكتلة النقدية الاجمالية للبلد و ذلك يعني ان سياسة الادخار عاجزة”.

كما اشار الى ان “الامر لا يتعلق فقط باتهام البنوك بعدم فعاليتها و عدم قدرتها على استقطاب هذا الادخار و انما الامر يتعلق بالشروع في دراسات جادة من اجل تحديد الاسباب الحقيقية لعدم دخول هذه المدخرات للقطاع البنكي”.

وتساءل في هذا الصدد “هل لم تقدم البنوك خدمات تحفيزية ام ان هناك اسباب اخرى فمثل هذه الاسئلة هي التي يجب طرحها و دراستها”.

وفي ردها على اسئلة وحول اعطاء اجابة على تلك التساؤلات، اكدت الخبيرة و الاستاذة مليحة عليوش التي كانت حاضرة في اللقاء ان “الجزائريين يمتنعون عن الادخار لان مداخيلهم لا تسمح لهم بمواجهة متطلبات الحياة اليومية”.

من جانبه اكد رئيس جمعية البنوك و المؤسسات المالية ابراهيم صميدة انه “من الضروري ايجاد السبل و الوسائل الكفيلة بالانتقال من ادخار سلبي الى ادخار ايجابي يشرك المواطنين بما في ذلك الجالية والحكومة و مجتمع المال (بنوك و تأمينات)”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super