الأحد , مايو 5 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / عن دار الرافدين في بيروت: “قاموس النقد الأدبي” إصدار جديد للدكتور محمد بكاي

عن دار الرافدين في بيروت: “قاموس النقد الأدبي” إصدار جديد للدكتور محمد بكاي

أعلن الدكتور محمد بكاي عن صدور ترجمته “لقاموس النقد الأدبي” وهو من تأليف جويل جارد طامين وماري كلود هوبير، وذلك عن دار الرافدين في بيروت – لبنان-، وضمن سلسلة “معاجم”.

وحسب الموقع الرسمي لدار الرافدين، فإن هذا القاموس يهدف إلى تحديد المصطلحات التي قد يواجهها طلّب الآداب في مُصنّفات النقد، أو التي يجابهها المتعلّم في تحليل النّص، ينتمي بعضها إلى مفردات اللّسانيات والبلاغة، والبعض الآخر إلى مفردات النقد الأدبي، وأخيراً يشير البعض الآخر إلى التاريخ الأدبي،. لذلك يمثل هذا القاموس عملاً انتقائياً؛ لأنه يحمل هدفاً تاريخياً وآخر شكلياً.

وتم اجتناب أية لغة منطقية أو أيّ حكم قيمي، مع عدم التعليق على صحة المفاهيم المقدمة، حيث اقترح 434 قسمًا، داخل كل قسم، توجد كلمات مكتوبة بخط مائل غامق، وكان تعريفها زائداً عن الحاجة إذا تمت تغطية المصطلح في إدخال محدّد.

وتم أيضا فهرسة قائمة هذه المصطلحات والقسم الذي يُحلّلها، في المجموع، حيث قام الاصدار بتغطية أكثر من 700 مفردة، بحيث ينتظم كل قسم على النحو التالي: التعريف مع الشّواهد، يتبع بقائمة من المصطلحات التي قد يكون الرّجوع إليها مفيداً أيضًا، والكتب التي يمكن الاطّلاع عليها حول الموضوع. وجاءت الكتب عامة جدّاً، أشرنا إليها باسم مؤلِّفها

يذكر أن محمد بكاي، حاصل على الدكتوراه في النقد الأدبي، في رصيده عدد من الإصدارات، على غرار: “أرخبيلات ما بعد الحداثة”، ” موجة النقد النسوي ما بعد الحداثي في فرنسا” و”التصورات التداولية لـمبحث الـمقصدية”، “جدل النسوية: فصول نقدية في إزاحة الدوغمائيات الأبوية”، “أهواء بارت ومغامرات البارتية”، “جاك دريدا فيلسوف الهوامش: تأملات في التفكيك والكتابة والسياسة”…

                     

صبرينة ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super