الأحد , مايو 5 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / عن دار ومضة للنشر والتوزيع والترجمة: محمد الصالح خرفي يصدر ثلاثة إصدارات في الشعر والسرد والنقد

عن دار ومضة للنشر والتوزيع والترجمة: محمد الصالح خرفي يصدر ثلاثة إصدارات في الشعر والسرد والنقد

أصدرت دار ومضة للنشر والتوزيع والترجمة، سلسلة كتب في الشعر، السرد والنقد، بعنوان: “حدثني قال: ..في الشّعر”، “حدّثني قال: ..في السّرد “، “حدّثني قال: ..في النّقد”، للأستاذ والدكتور محمد الصالح خرفي.

ففي الإصدار الأول، اعتبر محمد الصالح خرفي بأنه خدمة الشعر الجزائري لا تكون بطريقة واحدة بل بطرق متعددة من أجل كشف خصوصية التجربة الشعرية الجزائرية، و تقديم الاسماء و التعريف بها ، والترويج لأعمالها، والدعوة إلى قراءة نصوصها و انجاز دراسات حولها ،و انزالها المنزلة التي تستحقها، دون مزايدة أو مجاملة. و الحوار معها أحد هذه الطرق، وقد كان كتاب  حدثني قال:… في الشعر، سبيلا لتحقيق جزء من ذلك.

وقد كانت له فيه وقفة مع تسعة شعراء: محمود رزاق الحكيم، حسين أبو النجا ،يوسف وغليسي، أحمد بزيو، حليمة قطاي، وسيلة بوسيس، عبد المالك مسعودان، خالد ساحلي، عدي شتات.

أما الكتاب الذي يتضمن السرد، فإنه يؤسس للمقال النقدي القصير و يحاول أن يكرسه على شاكلة قصيدة الومضة في الشعر، و القصة القصيرة جدا في السرد، فهذا المقال/السؤال، ينبني على أسئلة نقدية مركزة تصل إلى عمق النص و جوهره، و يأتي بشكل مكثف يحمل الكثير من الإشارات الدالة على تجربة المبدع ويعطي  اللمحات الخاطفة الداعية للتعمق أكثر في أعماله الإبداعية  السردية ، لأن المقام الذي طرح فيه والحيز الزمني المخصص له و الفضاء الحاضن له لا يسمح بالتفصيل والتوسع أكثر. فالسؤال /المقال، يفتح النوافذ، ويحفز على القراءة ومشاركة المبدع في عوالمه ، وقد الكتاب مقاربة لنصوص أحد عشر ساردا من كتاب القصة والرواية :”زهور ونيسي، السعيد شمشم، جميلة  زنير، سميرة بولمية، فيصل لحمر، كمال قرور، السعيد بوطاجين، محمد زتيلي، صالح عميرة، عمر بوذيبة، الخير شوار.”

وعن الإصدار المتخصص في النّقد، فهو الكتاب  بشكل أو بآخر  في التوثيق للحركة النقدية الجزائرية المعاصرة، و في توفير مادة مصدرية مهمة يحتاجها كل دارس و قارئ محب شغوف بالمعرفة، فالتوثيق الكتابي سوف يبقى، على خلاف الأثر الاذاعي و التلفزيوني المحدود في الزمان والمكان، على الرغم من التطور التقني، وتعدد الوسائط الإلكترونية والمنصات  و المواقع، ـ ـ”خير جليس في الأنام كتاب “.

الكتاب اقتراب من  تسعة عشر قلما نقديا : حسن خليفة، عبد المالك بومنجل، رابح لطرش، عبد المالك مرتاض، محمد سعيدي، السعيد بوطاجين، آمنة بلعلى، محمد بوكرش، محمد خيط ،بشير تاوريريت، محمد خرماش، عبد النبي ذاكر، أحمد حيدوش، محمد كعوان، أحسن تليلاني، عبد الرحمن برماسين، أحمد الجوة ، يوسف ناوري،حبيب مونسي، واسيني الأعرج، تنوعت قضاياه و مواضيعه.

 

 

صبرينة ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super