السبت , مايو 18 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / عن روايته “نهاية الصحراء” الصادرة عن داري “هاشيت أنطوان ونوفل”: الرّوائي سعيد خطيبي يتوج بجائزة الشّيخ زايد للكتاب في فرع “المؤلف الشاب”

عن روايته “نهاية الصحراء” الصادرة عن داري “هاشيت أنطوان ونوفل”: الرّوائي سعيد خطيبي يتوج بجائزة الشّيخ زايد للكتاب في فرع “المؤلف الشاب”

 

 

توج الرّوائي سعيد خطيبي بجائزة الشّيخ زايد للكتاب في فرع “المؤلف الشاب” عن روايته “نهاية الصحراء”، الصادرة عن داري “هاشيت أنطوان ونوفل” للنشر في 2022، حسب ما أعلنته الجائزة عبر موقعها الإلكتروني.

وينتمي هذا العمل إلى الرواية البوليسية التاريخية النادرة في الأدب العربي المعاصر والتي تخاطب جيل الشباب. تميز النص باللغة السردية المتقنة، المتدفقة دون انقطاع أو إرهاق للقارئ.

وتسلط الرواية الضّوء على الجزائر ما بعد الاستقلال من خلال، حيث يقول إنّه أراد فتح نوافذ جديدة نطلّ من خلالها على الماضي بهدف ملء الفراغات في مُدونة تّاريخ الجزائر.

وتدور أحداث رواية “نهاية الصحراء” في بلدة قريبة من الصحراء في الجزائر عام 1988. وكما في روايات خطيبي السابقة، تتميز بحبكة محكمة للغاية؛ حيث تجري وقائعها حول جريمة قتل مغنية لعوب تعمل في أحد الفنادق، فتبدأ التحقيقات المعقّدة، ولا يستطيع المحققون الوصول إلى نتيجة بسهولة؛ إذ يمكن الشكّ في أكثر من شخصية.

ويغوص الكاتب في تاريخ الاستعمار، وتاريخ حرب التحرير الجزائرية، وورثتها؛ عبر سرده ملابسات القضية التي تدور في شهر واحد رغم تعقيداتها. الشخصيات المتهَمة بقتل المغنية ليست متهمة، فقط، بجريمة جنائية، بل يتضح، أيضاً، أنها، ومن مواقع مختلفة، معنية بالإرث الكبير لحرب استعادة السيادة الوطنية.

وسبق أن توج سعيد خطيبي على عدة جوائز؛ منها: جائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة، 2015، وجائزة الصحافة العربية، 2012.للإشارة، تتواجد رواية “نهاية الصحراء” في القائمة القصيرة مع عملين روائيين آخرين؛ هما “فوق جسر الجمهورية” للكاتبة والروائية العراقية شهد الراوي، الذي صدر عن دار الحكمة للنشر والتوزيع عام 2020، و”الوحل والنجوم” للكاتب المصري أحمد لطفي، الذي صدر عن دار عصير الكتب عام 2022.

ويشار أن سعيد خطيبي (من مواليد 29 ديسمبر 1984، بوسعادة) روائي، وصحفي جزائري. حاز على جائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة. له عدة مؤلَّفات؛ منها “حطب سراييفو” (رواية)، و”أربعون عاماً في انتظار إيزابيل” (رواية)، 2016، و”جنائن الشرق الملتهبة”، وكتاب “الخطايا”.

الجدير بالذكار كانت قد أعلنت جائزة الشيخ زايد للكتاب في الإمارات التي تُعدّ واحدة من الجوائز المرموقة عالميا، عن القائمة القصيرة لثلاثة من فروعها التنافسية في الدورة السابعة عشرة؛ وهي فروع الآداب، والمؤلف الشاب، والفنون والدراسات النقدية.

 

 

صبرينة ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super