الإثنين , مايو 6 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الحدث / اعتبره استفزازا ودعا الأمم المتحدة إلى إيقافه:
غالي يدين تنظيم منتدى كرانس مونتانا بالداخلة المحتلة

اعتبره استفزازا ودعا الأمم المتحدة إلى إيقافه:
غالي يدين تنظيم منتدى كرانس مونتانا بالداخلة المحتلة

اعتبر رئيس الجمهورية الصحراوي، الأمين العام لجبهة البوليساريو إبراهيم غالي تنظيم ما يسمى منتدى كرانس مونتانا بالداخلة المحتلة استفزازا من شأنه أن يقوض جهود الأمم التي يقودها المبعوث الشخصي الرئيس هورست كوهلر، داعيا الأمم المتحدة الى وقفه فورا.
وقال الرئيس الصحراوي، في الرسالة التي توجه بها إلى الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريس إن جبهة البوليساريو تدين بشدة تنظيم منتدى كرانس مونتانا بالداخلة، معتبرة العمل استفزازيا، مطالبا بالتدخل العاجل لإقناع المغرب بوقف هذا الاستفزاز الذي يقوض جهود الأمم المتحدة التي يقودها المبعوث الشخصي هورست كوهلر.
واعتبر غالي أن تنظيم هذا المنتدى يتعارض بشكل كامل مع القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، إذ أن الصحراء الغربية لا زالت واقعة تحت المسؤولية القانونية للأمم المتحدة كإقليم لم يتمتع بعد بالتسيير الذاتي وينتظر استكمال مسلسل تصفية الاستعمار منه، مضيفا “والمغرب، كما هو معروف، ليست له أية سيادة على إقليم الصحراء الغربية، وعليه فهو ملزم بالإحجام عن تنظيم أنشطة دولية أو وطنية في المناطق المحتلة من الإقليم وأن يمسك عن محاولة تغيير الحقيقة على الأرض بأي شكل من الأشكال”.
وأشارت الرسالة إلى أن تنظيم مثل هذه الأنشطة في إقليم الصحراء الغربية المحتل أمر لا ينبغي التساهل معه خصوصا وأن الأمم المتحدة تعمل جاهدة لجعل طرفي النزاع، جبهة البوليساريو والمملكة المغربية، يدخلان في مفاوضات مباشرة.
واعتبر غالي هذه الخطوة محاولة لعرقلة الجهود المبذولة من طرف الامم المتحدة، هدفها إحلال السلام في الصحراء الغربية، وبالتالي فإنه من الواجب منعها.
وألح رئيس الجمهورية الصحراوي في ختام رسالته على ضرورة التدخل العاجل لتفادي كل ما من شأنه التسبب في وضع عقبات إضافية أمام جهود المجتمع الدولي الرامية إلى إنهاء الاستعمار من الصحراء الغربية.
للاشارة، فقد افتتحت صباح امس الجمعة بمدينة الداخلة، أشغال منتدى (كرانس مونتانا)، وذلك بمشاركة أزيد من ألف مشارك من مستوى رفيع، يمثلون أكثر من 100 دولة، إلى جانب ممثلين لأهم المنظمات الدولية والإقليمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super