الجمعة , مايو 17 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / ستجرى أيام  2 و3 و 4 جانفي المقبل:
فتح باب التسجيلات لمسابقة الدكتوراه بجامع الجزائر

ستجرى أيام  2 و3 و 4 جانفي المقبل:
فتح باب التسجيلات لمسابقة الدكتوراه بجامع الجزائر

أعلنت المدرسة الوطنية العليا للعلوم الإسلامية (دار القرآن) بجامع الجزائر، عن فتح باب التسجيلات للمسابقة الوطنية في الدكتوراه للالتحاق بالمدرسة، بعنوان الموسم الجامعي 2023- 2024 ‪.

وحسب بيان المدرسة ستمس المسابقة شعبة العلوم الإجتماعية في تخصصات علم النفس الإجتماعي من منظور إسلامي والتي خصص لها 6 مناصب، ويضاف لها تخصص علم النفس التربوي والتي خصص لها 6 مناصب و6 مناصب أخرى في تخصص علم النفس العيادي والمعنيون بها حاملو الماستر والماجستير في العلوم الإسلامية  وما تفرع عنها وعلم النفس، لحاملي الماستر والماجستير في العلوم الإسلامية وما تفرع عنها  من علم النفس وعلم الإجتماع وعلم الاجتماع وسيجتاز أصحاب التخصصين مادة مناهج البحث في علم النفس.

وتضم  المسابقة، أيضا شعبة الهندسة المعمارية بتخصص عمران وتخطيط  بـ 5 مناصب بيداغوجية، والمعنيون بها هم حاملو شهادة الماستر والماجستير بكالوريا زائد خمس سنوات في الهندسة المعمارية والتقنيات الحضرية وتخطيط المدن وحفظ المباني التراثية والتخصصات ذات الصلة، يضاف لها 4 مناصب بيداغوجية في تخصص التراث العمراني، وسيجتازأصحاب التخصصين مادة التراث المعماري والعمراني في الحضارة الإسلامية بشمال إفريقيا والأندلس.

وفي شعبة العلوم المالية والمحاسبة تم تخصيص 5 مناصب بيداغوجية لتخصص الأسواق المالية الإسلامية، و5 مناصب أخرى لتخصص التأمين التكافلي، و5 لتخصص التكنولوجيا العالية والمصرفية الإسلامية، والمعنيون بها هم حاملو شهادة الماستر والدكتوراه وبكالوريا زائد 5 سنوات في العلوم الإسلامية وما تفرع عنها والعلوم الإقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، وسيجتازون مادة التحليل المالي.

كما تم تخصيص 10 مناصب بيداغوجية في شعبة الرياضيات في تخصص تاريخ العلوم لحاملي الماستر والماجستير وبكالوريا زائد 5 سنوات في العلوم الدقيقة، والعلوم التقنية الرياضيات والفيزياء والكيمياء والإعلام الآلي وسيجتازون امتحانا في مادة  المنهجية العلمية والمنطق الرياضياتي.

كما تم تخصيص 20 منصبا في تخصصي القرآن وحوار الحضارات والثقافات والقرآن ومعارف الإيمان والسلوك، وسيجتاز المترشحون مادة الفكر الإسلامي لحاملي شهادة الماستر والماجستير وبكالوريا زائد 5 سنوات في العلوم الإسلامية وما تفرع عنها  والعلوم القانونية، وسيجتاز المترشحون مادة منهجية البحث العلمي.  

وأشارت المدرسة إلى أنه على الطلبة المستوفين شروط الترشح التسجيل الإلكتروني على مستوى أرضية المدرسة الوطنية العليا  للعلوم الإسلامية “دار القرآن” أن يحرصوا على طبع الإستدعاء.

ويتكون ملف التسجيل من استمارة الترشح وشهادة البكالوريا  أو ما يعادلها وشهادة الليسانس أو ما يعادلها، شهادة الماستر أو الماجستير أو بكالوريا زائد 5 أو ما يعادلها، كشوف النقاط  لمرحلة الليسانس، وكشوف النقاط لمرحلة ما بعد الليسانس، شهادة حسن السيرة  والسلوك للطورين الأول والثاني، وصل دفع حقوق التسجيل في المسابقة والمقدر بـ 5000 دج.

ويخضع الناجحون في المسابقة الكتابية لمقابلة شفهية، وبها تحدد القائمة النهائية  للناجحين ويقصى من حصل على معدل دون 10 /20 ويلزم الناجحون من الطلبة الدوليين المقيمين بتقديم الترخيص من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالجزائر، كما يلزم  الطلبة الناجحون نهائيا بتكوين إقامي داخلي لموسمين دراسيين متتابعين.

وحسب رزنامة المسابقة، سيتم دراسة ملفات المترشحين من الناحية البيداغوجية والإدارية  خلال الفترة الممتدة من 11 إلى 19 ديسمبر المقبل، على أن تنشر القوائم الأولية للمترشحين المقبولين يوم 20 ديسمبر.

وتم تحديد الفترة الممتدة من 21 إلى 22 ديسمبر لإستقبال الطعون عبر المنصة الرقمية  ليتم دراستها من 23 إلى 26 ديسمبر  المقبل.

وسيتم الإعلان عن القائمة النهائية للمترشحين المقبولين  للمسابقة عبر المنصة الرقمية يوم 27 ديسمبر وستجرى مسابقة الدكتوراه أيام 2 و3 و 4 جانفي المقبل لتعلن النتائج يوم 7 جانفي  على أن يتم الإعلان عن النتائج النهائية ومصادقة المجلس العلمي يوم 13 جانفي.

وتم تحديد الفترة الممتدة من 14 إلى 25 جانفي لتأكيد التسجيلات من قبل الطلبة الناجحين وفقا للترتيبات التي تضمنتها المسابقة.

 زينب. ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super