الأحد , مايو 12 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / دعت لبناء اقتصاد وطني متنوع :
فدرالية المستهلكين تقدم جملة من المقترحات للسيطرة على الوضع الاقتصادي

دعت لبناء اقتصاد وطني متنوع :
فدرالية المستهلكين تقدم جملة من المقترحات للسيطرة على الوضع الاقتصادي

أصدرت الفدرالية الجزائرية للمستهلكين، بيانا حول الوضعية الصعبة اقترحت من خلاله عدة توصيات وحلول للسيطرة على الوضعية الصحية والاقتصادية والخروج من الأزمة بأقل الأضرار.
وتدعو الفيدرالية إلى إعداد مخطط وطني للطوارئ مبني على فرضيات استمرار هذه الجائحة على المدى القصير والمتوسط والطويل والمبادرة بإنشاء خلايا للتفكير والتدبير على مستوى كل وزارة، حيث تعكف على اقتراح حلول إبداعية للأزمة، تستجيب لاحتياجات فئات المجتمع، لاسيما الطبقة الأولى المعنية بالرعاية ومنها فاقدو الدخل، الأطفال، النساء، وكذا المسنون ذوو الأمراض المزمنة.
وإلى جانب ذلك، تقترح الفدرالية اعتماد استراتيجية إعلامية تقدم برامج تلفزيونية وإذاعية وعلى صفحات التواصل الاجتماعي، ينشطها أطباء وخبراء في الاقتصاد ومختصون في علم الاجتماع والنفس والتربية وفقهاء، لنشر الوعي الصحي والتدريب على التعلم عن بعد وتجاوز الأزمات طوال فترة الحجر المنزلي.
كما تدعو الفدرالية الدولة إلى رفع القيود عن الاستثمار الوطني والأجنبي، خاصة في المجال الفلاحي، الغذائي، الدوائي والنسيجي وكذلك توفير مساحات تجارية كبرى حول المدن، وقواعد لوجيستيكية للتخزين الاستراتيجي، ومحاربة كل من يعرقل هذا المسار.
وفي الشق التجاري تدعو الفدرالية إلى الالتزام بالقواعد المتعلقة لممارسة النشاط التجاري وصحة وسلامة المستهلك، والابتعاد عن الاحتكار والمضاربة، فضلا عن المبادرة بتخفيض هوامش الربح، بمناسبة شهر رمضان.
وأشارت الفيدرالية في البيان ذاته، إلى ضرورة استثمار النية الشعبية بإطلاق “تلطون” عبر وسائل الإعلام للتضامن مع العمال الذين فقدوا مصادر دخلهم إلى جانب استغلال الجائحة في بناء اقتصاد وطني متنوع ومتحرر من التبعية للمحروقات والاقتصاد الريعي.
فلة.س

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super