السبت , أبريل 27 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الحدث / فوزي درار : المؤشرات الوبائية الراهنة المتعلقة بفيروس كورونا والسلالات الجديدة تدعو “للقلق”

فوزي درار : المؤشرات الوبائية الراهنة المتعلقة بفيروس كورونا والسلالات الجديدة تدعو “للقلق”

 

أكد كل من المدير العام لمعهد باستور، الدكتور فوزي درار، ورئيس مصلحة علم الاوبئة والطب الوقائي بالمؤسسة الاستشفائية الجامعية فرانس فانون بالبليدة، البروفسور عبد الرزاق بوعمرة، ان المؤشرات الوبائية الراهنة المتعلقة بفيروس كورونا والسلالات الجديدة تدعو “للقلق”.

وأوضح الخبيران خلال نزولهما ضيوفا على الحصة التلفزيونية “الصحة في أسبوع” أن كل الاحتمالات واردة فيما يتعلق بظهور” موجة ثالثة “خاصة بعد تخلي المواطنين عن الاجراءات الاحترازية خلال الاسابيع الأخيرة وتسجيل منحى تصاعدي في حالات الاصابة بالفيروس مع ارتفاع في عدد السلالات المتحورة البريطانية والنيجيرية.

وشدد الخبيران بالمناسبة على ضرورة التحلي باليقظة باعتبار ان الفيروس لازال منتشرا وأن تراخي المجتمع يثير نوع من “القلق” محذران من “ارتفاع محتمل للفيروس الاصلي والسلالات المتحورة التي تعرف -حسبهما- “بالوباء داخل الوباء”.

وبخصوص هذه السلالات المتحورة قال المدير العام لمعهد باستور أنها “حتى وان كانت ضعيفة في الوقت الراهن فهي تتصاعد تدريجيا” مؤكدا إمكانية المعهد خاصة بعد اقتنائه لتقنيات حديثة الكشف عن كل السلالات الجديدة الموجودة عبر العالم “كما أنه ولحد الآن لم تسجل الجزائر-حسبه- “سوى السلالتين البريطانية والنيجيرية” .

وبخصوص السلالة الهندية التي سجلت بنسب متفاوتة بالبلد الذي تحمل اسمه أوضح ذات الخبير في اللقاحات أنه حتى الآن “لا توجد معطيات واضحة حول هذه السلالة وان المخابر المنتجة للقاحات تعمل على تكييف هذه المادة مع الفيروس الاصلي والسلالات المتحورة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super