الأحد , مايو 19 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / فيما ستكون فلسطين ضيف شرف الطبعة: المهرجان الدولي للمونودرام النسائي بالوادي في طبعته الثالثة يحتفي بالفنانة القديرة فطيمة حليلو

فيما ستكون فلسطين ضيف شرف الطبعة: المهرجان الدولي للمونودرام النسائي بالوادي في طبعته الثالثة يحتفي بالفنانة القديرة فطيمة حليلو

 

يرتقب أن تأتي فعاليات الطبعة الثالثة للمهرجان الدولي للمونودرام النسائي، المزمع تنظيمها خلال الفترة من 6 إلى 10 نوفمبر المقبل بولاية الوادي، باسم الفنانة القديرة فطيمة حليلو، باعتبارها وجها فنيا نسويا بارزا، امتدت مسيرتها الفنية إلى سنوات طويلة قضتها بين المسرح والتلفزيون….

فطيمة حليلو المولودة بمدينة راس الواد برج بوعريريج  والتي انتقلت إلى مدينة الصخر العتيق قسنطينة، أين اقتحمت مجال المسرح هناك، ووقفت على الركح هناك، لتصبح من الرائدات الأوائل في فرقة المسرح الجهوي بقسنطينة، حيث شاركت في أغلب المسرحيات التي أنتجها مسرح قسنطينة، بأدائها أدوارا ثانوية، وأدوار بطولة ايضا.

تميز فطيمة حليلو كان أيضا في العديد من المسلسلات الكوميدية والاجتماعية وتعاقبت نجاحاتها من “ريح تور” إلى “عيسى سطوري “بطولة الفنان الكوميدي عنتر هلال، مرورا بـ “قوربي بالاس”، “اللي قاريه ذيب حافظو سلوڨي”، إلى “مفترق الطرق”، “الليالي البيضاء”، “جمعي ” بوزيد دايز”… إلخ.

في سياق آخر، ستعرف طبعة المهرجان المنظم من طرف جمعية “الستار” للإبداع المسرحي من الوادي، مشاركة دولة فلسطين كضيف شرف، حيث ستكون حاضرة من خلال فرقة “كواليس” وبعرض بعنوان “كنا .. وما .. زلنا”.

فعاليات هذا الحدث المسرحي الذي يأتي برعاية من وزارة الثقافة والفنون وتحت شعار: “المونودراما .. والموروث الثقافي العالمي”، يرتقب أن تحتضنه دار الثقافة محمد الأمين العمودي بولاية الوادي ، وسط مشاركة فرق مسرحية من 18 بلدا، حيث ستحضر في هذا الإطار فرق من تونس، ليبيا، مصر، اليمن، سوريا، إيران، السودان، ساحل العاج وغيرها، بالإضافة إلى الفرقتين الجزائريتين، جمعية “بودرقة” للمسرح بعرض “أس. دي. أف” وتعاونية “النهضة النايلية” بعرض “حواء”.

وتتنافس هذه الأعمال على الجوائز الكبرى لهذه التظاهرة (أحسن إخراج وأحسن سينوغرافيا وأحسن نص وأحسن تمثيل وكذا جائزة لجنة التحكيم)، حيث ستعرض أمام لجنة تحكيم مكونة من الجزائريين الدكتور بشير غريب والممثلة فضيلة حشماوي، بالإضافة إلى الفنانين خالد بوزيد من تونس، منال سلامه من مصر ومريم الغامدي من السعودية، كما سيتم تكريم عدة وجوه فنية جزائرية في مجال الفن والإبداع وأخرى عربية، ناهيك عن تنظيم ورشات متخصصة في الإخراج المسرحي والتعبير الجسماني ومسرح الشارع وورشة الكتابة الدرامية والممثل المبدع وبناء الشخصية المسرحية.

 

صبرينة ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super