الأحد , مايو 19 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / فيما سيتم تكريم الممثلة فضيلة حشماوي في الحدث: مسرحية “جي بي أس” لمحمد شرشال في مسابقة أيام قرطاج المسرحية بتونس

فيما سيتم تكريم الممثلة فضيلة حشماوي في الحدث: مسرحية “جي بي أس” لمحمد شرشال في مسابقة أيام قرطاج المسرحية بتونس

 

 

تتنافس مسرحية “جي بي أس” للمخرج الجزائري محمد شرشال على جوائز المسابقة الرسمية للدورة 22 لأيام قرطاج المسرحية التي ستعقد بتونس من 4 إلى 12 ديسمبر المقبل، كما سيتم كريم الممثلة فضيلة حشماوي في ذات الحدث، حسب الموقع الالكتروني للحدث.

وتشارك مسرحية “جي بي أس” من إنتاج المسرح الوطني الجزائري (2019) إلى جانب 13 عملا مسرحيا آخر على غرار “منطق الطير” (تونس)، “بيت الشغف” (سوريا)، “الشعبة 0” (العراق)، “الخالدون” (بوركينا فاسو)،”خرائط إفريقية”(غينيا)، “آه كارميلا” (مصر)، و”حكاية زهرة” (فلسطين)، و”منظر طبيعي” (الأردن) ،”بين الألف والياء” (السنغال) ،”مسآي ميديا” (الكويت).

وتعالج مسرحية “جي بي أس” -التي ألفها وأخرجها محمد شرشال- ضياع الإنسان المعاصر بين أفكاره ومبادئه ومواقفه وعلاقته للوقت. و تمزج بين تقنيات السينما والمسرح والاستخدام الكبير للإيماءات والحركات لتمرير رسائل وأفكار تنتقد الانصياع والتيه.

في سياق آخر، يرتقب أن تكرم هذه الدورة من المهرجان الممثلة المسرحية فضيلة حشماوي نظير مسارها الفني الثري رفقة أسماء من المسرح العربي والإفريقي، على غرار سعيدة الحامي (تونس)، أحمد فؤاد سليم (مصر) وفلوريس أدجنهوم  (البنين) وجان سيبي أكومو (كينيا) إلى جانب فرقة مدينة تونس للمسرح التي تعتبر من أعرق فرق الفن الرابع في تونس.

وفضيلة حشماوي ولدت سنة 1955 في وهران ممثلة المسرح و إحدى سيدات الركح المخضرمات، عاصرت الفترة الذهبية للمسرح الجزائري من خلال مشاركتها في العديد من الأعمال المسرحية التي نالت شهرة واسعة سواء بالفرقة المسرحية التابعة للمسرح الجهوي بوهران أو مسرح العاصمة، بدأت مسيرتها الفنية سنة 1974 بالمسرح،  حيث كان هذا الأخير يعيش عصره الذهبي مع العمالقة، أول عمل مسرحي اسند لها كان في مسرحية “الرهان” و ذلك بمساعدة عمالقة الفن أمثال عبد القادر علولة وسراط بومدين… كم شاركت في العديد من الأعمال التلفزيونية من بينها: مسلسل “شمس الحقيقة”، “بلادي وناسي”، “حنا و يمانا”، “ناس ملاح سيتي”، “أولاد الحلال”…

في سياق آخر، تم اختيار مصر ضيف شرف الدورة، في حين ستكون تونس ممثلة بثلاثة أعمال مسرحية ضمن المسابقة الرسمية وهي “منطق الطير” لنوفل عزارة و”آخر مرة” لوفاء الطبوبي و”كابوس ينشتاين” لأنور الشعافي.

وستتسابق هذه الأعمال المتنافسة على جوائز أفضل عمل متكامل وكذلك على جوائز أحسن نص وأحسن إخراج وأحسن ممثل وأحسن ممثلة وأحسن سينوغرافيا، كما ستنظم على هامش العروض المسرحية سواء داخل أو خارج المنافسة ندوة حول “المسرح في زمن المخاطر” بالإضافة إلى ورشات متعلقة بالفن الرابع.

صبرينة ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super