الجمعة , مايو 17 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / في دورته السادسة والسبعون: رشيد بوشارب ضمن لجنة تحكيم مهرجان فينيسيا السينمائي 

في دورته السادسة والسبعون: رشيد بوشارب ضمن لجنة تحكيم مهرجان فينيسيا السينمائي 

 

 

يرتقب أن يكون المخرج رشيد بوشارب عضوا في لجنة تحكيم في مهرجان فينيسيا السينمائي، المزمع تنظيمه في الفترة من 28 أوت حتى 7 سبتمبر المقبل.

ورشيد بوشارب من مواليد 1 سبتمبر 1953هو جزائريفرنسي المولد، هاجر والداه واستقرا بفرنسا بعد نهاية الحرب التحريرية.

أخرج بوشارب فيلم «باتون روج» «1985» الذي عبر عن آراء الأجيال الناشئة في المهجر. وفي عام 1989 أسس بوشارب مع بريهات شركته الخاصة للإنتاج السينمائي.

وفي عام 1991 نال بوشارب أرفع الجوائز العالمية، ولاسيما من مهرجان كان حيث حصد عدداً من الجوائز الفرنسية. وبعد خمس سنوات، نال فيلمه «غبار الحياة» ترشيحاً لأوسكار أفضل فيلم أجنبي. أما فيلمه «سنغال الصغيرة» فقد جرى عرضه ضمن المسابقة الرسمية في مهرجان برلين السينمائي في عام 2001، وتصدر عائدات شباك التذاكر في فرنسا. وفي عام 2006، فاز فيلمه «أيام المجد»، الذي تناول فيه قصة جنود المشاة الإفريقيين والمغاربيين في 1943، الجائزة الجماعية لأفضل ممثلين وممثلات من مهرجان كان مهرجان. ومع اتساع شعبية وشهرة هذا الفيلم في مختلف أنحاء العالم، نال أيضاً جائزة سيزار لأفضل سيناريو، فضلاً عن ترشيحه لأوسكار أفضل فيلم أجنبي.

يذكر أن مهرجان البندقية السينمائي الدولي أقدم مهرجان سينمائي في العالم. أسسه جوزيبي فولبي في العام 1932. حاملا اسم. ومنذ حينها يفتتح المهرجان كل عام في أواخر أوت أو أوائل سبتمبر بشكل دوري. في جزيرة ليدو في فينيسيا، إيطاليا.

ويعتبر المهرجان من أكثر مهرجانات العالم تألقا، ويعد جزءا من بينالي فينيسيا. الذي يعد معرضا فنيا ضخما ومهرجانا للفن المعاصر.

جائزة المهرجان الرئيسية هي الأسد الذهبي “Leone d’Oro”، والتي تمنح لأفضل فيلم يعرض في المسابقة الرسمية للمهرجان. إضافة لجائزة كأس فولبي   “Coppa Volpi”  التي تمنح لأفضل ممثل وممثلة.

 

ص ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super