الأحد , مايو 12 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الحدث / قرابة 200 منظمة غير حكومية تندد بظروف سجن المناضل الصحراوي مبارك الداودي

قرابة 200 منظمة غير حكومية تندد بظروف سجن المناضل الصحراوي مبارك الداودي

نددت قرابة 200 منظمة غير حكومية، أمس الجمعة، بظروف سجن المدافع الصحراوي عن حقوق الانسان، مباركي الداودي، بالرغم من رأي مجموعة العمل التابعة لمجلس حقوق الإنسان لمنظمة الأمم المتحدة و التي تعني بالاحتجاز التعسفي.
وقد سبق و أن صادقت مجموعة العمل السالفة الذكر، خلال شهر أغسطس الأخير، على رأي يخص مبارك الداودي، تؤكد من خلاله بأن المناضل الصحراوي لم يحصل بعد على محامي خلال مختلف الإجراءات التي واجهها و أنه تعرض لانتهاكات دفعته الى اعترافات استعملتها المحكمة لإدانته.
وكان مبارك الداودي قد أحيل، منذ سنة 2013، للمحاكمة أمام المحكمة العسكرية قبل أن تتم احالته على محكمة مدنية، بسبب مواقفه العلنية التي تطالب بالممارسة الحرة لشعب الصحراء الغربية لحقه في تقرير مصيره و الاستقلال. كما حكم عليه سابقا بعقوبة انقضت.
وفي رسالة مفتوحة و موجهة الى وزير العدل المغربي، حصلت وأج على نسخة منها، ذكرت 183 منظمة غير حكومية باستنتاجات مجموعة العمل والتي أكدت أنه لا يوجد “أي شك” كون أن التهم التي يواجهها مبارك داودي إلى غاية اليوم، “تنجم عن هويته الصحراوية و عن رأيه السياسي لصالح تقرير المصير”.
ويذكر الموقعون على الرسالة بأن ” مجموعة العمل تطالب السلطات المغربية باتخاذ ما يلزم من التدابير لمعالجة، دون تأخير، وضع مبارك داودي و جعله يتسق مع المعايير الدولية المطبقة”. كما يطالب نفس الموقعون ” بالإفراج الفوري عنه” و “منحه حق الحصول على تعويض”.
وتشير المنظمات الحكومية، على أساس معلومات تتوفر عليها، إلى أن إدارة السجن أفادت بأن المناضل الصحراوي سيتم تحريره في 28 مارس المقبل، داعية وزير العدل المغربي إلى الإفراج عنه لأجل أن “يتم تنفيذ” التدابير التي أوصت بها مجموعة العمل حول الاحتجاز التعسفي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super