السبت , مايو 18 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / ديوان الحج والعمرة::
قرعة حج 2019 ستجرى في نوفمبر المقبل

ديوان الحج والعمرة::
قرعة حج 2019 ستجرى في نوفمبر المقبل


أكد يوسف عزوزة المدير العام للديوان الوطني للحج والعمرة أمس،أنه تم التفاوض مع السعودية لأجل تقديم خدمات مريحة وجيدة للحجاج
مضيفا أن كل الفنادق التي حجزها لحج 2018 قريبة من الحرم المكي وتقع في المدينة المركزية حيث تترواح مسافتها بين 900 و1200 متر.
و أضاف المتحدث أن تكلفة الحج لهذه السنة تقدر ب52 مليون و500 ألف سنتيم ،تشمل 33 مليون مقابل الخدمات المستأجرة من سكن ونقل وإعاشة وتأدية الشعائر المقدسة ،بالإضافة إلى سعر تذكرة السفر.
و أكد عزوزة أن الحاج الجزائري سيجد كل الخدمات متوفرة حسبما تم التعاقد عليه من نقل وإيواء وإعاشة من يوم إقلاعه من ارض الوطن الى تاريخ رجوعه حاجا .
وبخصوص قرعة حج2019 كشف ذات المسؤول انها ستكون بتاريخ شهر نوفمبر 2019 .
من جهته أثنى المدير العام للديوان الوطني للحج والعمرة، على عمل عناصر الحماية المدنية خلال الموسم الماضي الحج حيث قال أن “أداء الحماية المدنية في الموسم الماضي كان رائعا”.
ونفى المسؤول الأول عن الديوان أنّ يكون هناك معاملة تفضيلية مع كبار المسؤولين، وأكد عزوزة أنّ مصالحه تتيح خدمات متساوية للجميع.
وكانت قد انطلقت أول أمس، عملية دفع مستحقات الحج، عبر جميع وكالات بنك الجزائر بالتراب الوطني، وتستمر حتى السادس والعشرين من الشهر الداخل، حسب ما صرح به المدير العام للديوان الوطني للحج والعمرة .
وأكد عزوزة في تصريحات للإذاعة الوطنية أن الحاج يدفع مبلغ 40 مليون سنتيم دون احتساب ثمن تذكرة السفر، على أن يصطحب معه شهادة الفوز بالقرعة بالإضافة إلى الدفتر الصحي .
كما كشف أن الحجاج الذين فازوا بالقرعة لهذا الموسم سيتم إعلامهم بكل الإجراءات والمراحل الخاصة بعملية الحج لهذا الموسم عبر رسائل عبر الهواتف النقالة.
وكان الديوان الوطني للحج والعمرة قد اختار 44 وكالة سياحية لتنظيم موسم الحج 2018 من ضمنها وكالتين عموميتين في وقت تم فيه إقصاء بعض الوكالات التي قصرت في خدمة الحج خلال الموسم الماضي.
وفي تصريح له للإذاعة الوطنية دعا المدير العام للديوان الوطني للحج والعمرة كل الحجاج الذين يريدون توضيحات أكثر زيارة الموقع الرسمي للديوان على الإنترنت أو على صفحة موقع التواصل الاجتماعي
وعن الإجراءات التنظيمية التي ستميز حج هذا الموسم أوضح المسؤول الأول في الديوان أنها تتمثل في ثلاث محطات أساسية وهي الفحص الطبي ثم دفع تكلفة الحج وإيداع ملف التأشيرة .
ويأتي اختيار هذه الوكالات بالتزامن مع إعلان وزارة الشؤون الدينية والأوقاف رسميا عن قيمة تكلفة الحج لموسم 2018، والتي قدرت بمبلغ 525 ألف دينار بما في ذلك قيمة النقل الجوي.
وأوضحت الوزارة في بيان لها أنه على هذا الأساس يدفع الحاج إلى بنك الجزائر المفتوح على مستوى كل ولاية مبلغا قيمته 405 آلاف دينار، وأضاف أن المعني بالأمر مطالب بشراء تذكرة السفر من شبابيك الخطوط الجوية الجزائرية بمبلغ قيمته 120 ألف دينار جزائري في الموعد الذي سيحدد لاحقا
وتأتي رفع التكلفة بحوالي ثلاثة ملايين سنتيم مقارنة بالموسم الماضي بسبب رفع أسعار كراء العمائر وكذا الرسوم الجديدة التي أقرتها السلطات السعودية على أصحاب الفنادق.
وكان وزير الشؤون الدينية والأوقاف محمد عيسى، قد أكد على إمكانية رفع تكلفة الحج للموسم الجاري، وذلك مباشرة بعد عودته من البقاع المقدسة خلال ترؤسه للوفد التحضيري في البقاع المقدسة المكلف بالتعاقد مع الطرف السعودي.
وتم إعطاء إشارة انطلاق عملية الفحوصات الطبية الخاصة بالمواطنين المقبلين على أداء مناسك الحج لهذا العام عبر المراكز الصحية الولائية المعتمدة من طرف وزارة الصحة وإصلاح المستشفيات، والمنتشرة عبر كافة التراب الوطني، إلى غاية 19 من شهر أفريل القادم .
رفيقة معريش

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super