الأربعاء , مايو 22 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / لتفادي شكاوى المواطنين من غلاء البنزين :
قيطوني: سنزوّد 50 ألف سيارة “طاكسي” بسير غاز

لتفادي شكاوى المواطنين من غلاء البنزين :
قيطوني: سنزوّد 50 ألف سيارة “طاكسي” بسير غاز

كشف وزير الطاقة مصطفى قيطوني أن الجزائر ستعمل على وضع  50 ألف سيارة أجرة لتشتغل بسير غاز، لتفادي شكاوي المواطنين من غلاء البنزين، حيث وفي إطار التسهيلات التي تقدمها الحكومة للمواطن، الذي أصبح يفضل استعمال سير غاز، ستمنحه 50 بالمئة من الدعم خلال الشراء، والذي لا يتوفر في الدول العربية ولا حتى الأوروبية.

الجزائريون يستهلكون 15 مليون طن من الغاز والبنزين سنويا

وأكد الوزير خلال الندوة الصحفية التي نشطها بقصر المؤتمرات، على هامش الندوة الدولية حول المراكز الوطنية للمعطيات، اعلن وزير الطاقة، أن الجزائريين يستهلكون 15 مليون طن من الغاز والبنزين سنويا، مشيرا الى أن الجزائر تنتج سنويا 11.5 مليون طن من الغاز والبنزين، وتستورد من الخارج 3.5 مليون طن من الغاز والبنزين.

نطمح لاستغلال الطاقة النووية السلمية آفاق 2050

وكشف وزير الطاقة، أن وزارة الطاقة في الجزائر ومن خلال إستراتيجية الأمن النووي تطمح لاستغلال الطاقة النووية لأغراض سلمية آفاق 2050، مؤكدا ان دائرته الوزارية تعكف على إعداد مشروع الطاقة النووية بهدف تلبية احتياجات البلاد من الطاقة، بحيث تتعاون الجزائر مع الوكالة الدولية للطاقة ومع دول رائدة في المجال على غرار الصين الولايات المتحدة،الصين وفرنسا.

نعمل على الحظر الشامل للتجارب النووية

وفي ذات السياق، قال وزير الطاقة ان المجتمع الدولي والعلمي حرص على الدخول حيز التنفيذ لمعاهدة الحظر الكامل للتجارب النووية، والجزائر عملت على الحظر الشامل للتجارب النووية، ومن بين الدول التي وقعت وصادقت على هذه المعاهدة، التي تلزم الدول الأطراف بدون إستثناء بعدم القيام بالتجارب النووية على أراضيها وعدم التشجيع على هذا النوع من التجارب.

إنشاء مركزين للهندسة والأمن النووي

وحسب ما ذكره وزير الطاقة، فان الجزائر حاليا تستغل مفاعلين نووين، للبحث والتدريب في مجال الطاقة النووية السلمية، يقعان في كل من درارية بالجزائر العاصمة، والثاني يقع في البيرين بولاية الجلفة. وذكر قيطوني أن الجزائر أنشات معهدا جديدا للهندسة النووية، دخل حيز التنفيذ بداية العام 2011 وهو مخصص للتكوين في مجال الهندسة النووية والبحث وتوليد الكهرباء، مضيفا ان عام 2012 شهد إنشاء مركز تدريب الأمن النووي وهو يدخل في سياسية التكوين في مجال الأمن النووي.

الجزائر تفكر في مستقبلها الطاقوي

قال قيطوني، إن الجزائر تفكر في مستقبلها الطاقوي، فالطلب المتزايد للطاقة دفع بها الى مباشرة برنامج لتطوير الطاقات المتجددة، مضيفا أن برنامج تطوير الطاقات المتجددة يرتكز على تنويع مصادر الطاقة لضمان المستقبل للأجيال القادمة. واشار إلى أن الطاقة النووية للاستعمال السلمي تعتبر خيارا استراتيجيا لبلادنا، من خلال إنشاء محافظة للطاقة الذرية، التي من مهامها وضع وتنفيذ سياسة وطنية لتعزيز وتطوير التقنيات النووية. كما أن برنامج تطوير الطاقة النووي يهدف الى اكتساب المعرفة والتحكم في التطوير التطبيقي النووي في مختلف المجالات، على غرار الصحة، الفلاحة، والمواد المائية

استغلال الغاز الصخري أمر لابد منه

قال وزير الطاقة مصطفى قيطوني إن استغلال الغاز الصخري في الجزائر أمر لا بد منه، مشيرا الى أن استغلال هذا النوع من الغاز لن يكون قبل 10 سنوات، كما اكد انه لن يشكل خطرا على المواطنين، حيث استشهد بتجارب الولايات المتحدة الامريكية في استغلال هذا الغاز.

الموظفة التي أحدثت ضجة في لقاء سوناطراك كانت في حالة غضب

وفي حديثه عن الموظفة التي أحدثت ضجة في لقاء سوناطراك والتي انتفضت في وجه الرئيس المدير العام للمجمع، صرح قيتوني أنه لن يتم معاقبتها مشيرا الى أن ما حدث كان في لحظة غضب.

نسرين محفوف

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super