السبت , مايو 18 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الرياضة / رياضة دولية / بمشاركة 16 فريقا وتحت لواء "الفيفا":
كأس العرب تنطلق اليوم وإجماع على نسخة تاريخية منتظرة في قطر

بمشاركة 16 فريقا وتحت لواء "الفيفا":
كأس العرب تنطلق اليوم وإجماع على نسخة تاريخية منتظرة في قطر

تتجه أنظار محبي كرة القدم اليوم الثلاثاء، إلى العاصمة القطرية الدوحة التي ستستضيف أحد أكبر التظاهرات الكروية لهذا العام، كأس العرب قطر 2021 التي تستمر حتى يوم 18 من شهر ديسمبر المقبل، وهي أول بطولة عربية للمنتخبات من تنظيم الاتحاد الدولي لكرة القدم “الفيفا”، وستُقام تحضيرا لكأس العالم قطر 2022 المقررة نهاية السنة القادمة في قطر.

بروفة حقيقية قبل عام من انطلاق كأس العالم
وتشكّل البطولة فرصة ذهبية للارتقاء بالخطط التشغيلية وجاهزية المرافق الخاصة ببطولة كأس العالم قطر 2022، قبل نحو عام على بدء منافسات النسخة الأولى من المونديال في الشرق الأوسط والعالم العربي. وتشهد بطولة كأس العرب، التي تقام للمرة الأولى تحت مظلة الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)، 32 مباراة على مدى 19 يوما، وتستضيف منافساتها ستة من ملاعب مونديال قطر 2022، ومن بينها ملعب البيت وملعب راس أبو عبود، المقرر تدشينهما في أول أيام البطولة. ويقام نهائي البطولة في 18 ديسمبر، أي قبل عام بالضبط من المباراة النهائية لمونديال 2022، تزامنا مع اليوم الوطني لدولة قطر بحسب نشرة للجنة العليا للمشاريع والإرث. وتوزّعت المنتخبات المشاركة في البطولة على أربع مجموعات بواقع أربعة منتخبات لكل منها، وتضم المجموعة الأولى منتخبات قطر والعراق وعمان والبحرين. وتتنافس في المجموعة الثانية منتخبات تونس والإمارات وسورية وموريتانيا، وفي الثالثة منتخبات المغرب والسعودية والأردن وفلسطين، وفي المجموعة الرابعة يأتي منتخبا شمال إفريقيا الجزائر ومصر، إلى جانب منتخبي لبنان والسودان. وسيتأهل متصدرا كل مجموعة إلى ربع نهائي البطولة الذي تقام منافساته يومي 10 و11 ديسمبر، ثم تقام مباراتا نصف النهائي في 15 ديسمبر، والمباراة النهائية يوم 18 ديسمبر، وقبلها في اليوم ذاته مباراة تحديد الفائز بالمركز الثالث.

أربعة لقاءات في برنامج اليوم
ووصلت جميع المنتخبات المشاركة في البطولة إلى الدوحة بحثا عن التتويج بأول لقب عربي بتنظيم الاتحاد الدولي “الفيفا”، حيث تبدأ البطولة في يومها الأول بأربع مباريات تجمع قطر مع البحرين، وتونس مع موريتانيا، والعراق مع عمان، والإمارات مع سوريا. وتُلعب بطولة كأس العرب قطر 2021 على ستة ملاعب مخصصة لنهائيات كأس العالم قطر 2022، ويتعلق الأمر بكل من ملعب “البيت” في الخور، وملعب “الجنوب” في الوكرة، وملعبي “974” و”الثمامة” في العاصمة الدوحة، وملعبي “المدينة التعليمية” و”أحمد بن علي” في مدينة الريان. ونظرا لقُرب الملاعب وتوفر المواصلات، سيكون بإمكان المشجعين حضور مواجهتين في يوم واحد ليعيشوا تجربة فريدة من نوعها.

دور تمهيدي قبل الوصول إلى النهائيات
وقبل الوصول إلى النهائيات، لُعب الدور التمهيدي للبطولة في شهر جوان من السنة الجارية 2021، حيث تمكنت منتخبات السودان وعمان وموريتانيا ولبنان وفلسطين والبحرين من التأهل للبطولة، فيما تأهل الأردن مباشرة من دون خوض التصفيات، بسبب إصابة عدد من لاعبي جنوب السودان بفيروس كورونا المستجد. والتحقت المنتخبات السبعة المتأهلة عبر التصفيات بثمانية منتخبات تأهلت تلقائيا بسبب مراكزها الجيدة في التصنيف العالمي، وهي منتخبات الجزائر والمغرب وتونس ومصر والسعودية والعراق والإمارات وسوريا، بالإضافة إلى المنتخب القطري مُستضيف البطولة. وكانت قرعة البطولة أسفرت عن وقوع منتخبات قطر والعراق وعمان والبحرين في المجموعة الأولى، بينما ضمت المجموعة الثانية منتخبات تونس والإمارات وسوريا وموريتانيا، وضمت المجموعة الثالثة المغرب والسعودية والأردن وفلسطين، وضمت المجموعة الرابعة كلا من الجزائر ومصر ولبنان والسودان.

مشاركة بطلين قاريين.. الجزائر وقطر
وتشهد منافسة كأس العرب 2021 مشاركة بطلين قاريين، هما المنتخب القطري بطل آسيا 2019، والمنتخب الجزائري بطل إفريقيا 2019، ويطمح كلاهما لتحقيق كأس العرب لمواصلة الإنجازات، وفاز ستة لاعبين من المنتخب الجزائري ببطولة أمم إفريقيا 2019 بمصر وهم رايس وهاب مبولحي وجمال بن العمري ويوسف بلايلي ومهدي تاهرات، وياسين براهيمي وبغداد بونجاح، فيما سيشارك 14 لاعبا فائزا بكأس آسيا مع المنتخب القطري، ويتعلق الأمر بكل من سعد الشيب وعبد الكريم حسن وببيدرو ميغيل وطارق سلمان وعبد العزيز حاتم وأحمد علاء الدين وحسن الهيدوس وأكرم عفيف وكريم بوضياف وبسام الراوي وبوعلام خوخي وعاصم ماديبو والمعز علي ويوسف حسن.

بعد توقف 9 أعوام.. عودة كأس العرب للمنتخبات
تعود إلى الواجهة مرة أخرى هذا العام بطولة كأس العرب، في نسختها العاشرة، بعد توقف دام تسع سنوات، حيث أُقيمت آخر نسخة من البطولة في عام 2012 في السعودية، وفاز بلقبها المنتخب المغربي بتغلبه في النهائي على نظيره الليبي بركلات الترجيح 3-1، بعدما انتهى الوقتان الأصلي والإضافي للمباراة بالتعادل 1-1، ليحرز المنتخب المغربي اللقب الأول في تاريخ مشاركاته بالبطولة العربية. ولن يكون غريبا على قطر التي استضافت كبرى الأحداث الرياضية على مستوى العالم في الرياضات كافة أن تقدم بطولة كأس عرب نموذجية ومتميزة، حيث تمتلك قطر أحدث المنشآت الرياضية في العالم والإمكانيات التي جعلتها قبلة الرياضة العالمية منذ سنوات عديدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super