الأحد , مايو 5 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / كتاب علمي صادر عن دار ومضة للنشر: “فرد و ثقافة (تأملات سوسيوثقافية)” جديد الدكتورة أمال كزيز

كتاب علمي صادر عن دار ومضة للنشر: “فرد و ثقافة (تأملات سوسيوثقافية)” جديد الدكتورة أمال كزيز

 

أصدرت دار ومضة للنشر والتوزيع والترجمة كتابا علميا موسوما “فرد وثقافة (تأملات سوسيوثقافية)” للكاتبة والدكتورة أمال كزيز.

جاءَ هذا الكتاب ليلخص جملة من المواضيع الهامّة في حياة الفرد والتي غالبا ما تعكسُ طبيعة الثقافة والتنشئة الاجتماعية، وهو كتاب حمل مواضيع مقرر مقياس “فرد وثقافة” الذي أردنا من خِلاله التّعريف بحقائق علميّة وحياتيّة تُلامس طبيعةَ حياةِ الفرد بصورة مباشرة وغير مباشرة، تُرجمت في أفكار رئيسيّة بسيطة حول الفردِ كفاعل اجتماعي يُؤثر ويتأثر بعوامل مختلفة ومتعدّدة.

إن الإنسان في نشأته يكتسب العديد من المعاني والأفعال وَقد يطبع من خلال تفاعلاته بمدخلات جَديدة (أفعال، رموز، صفات..) وبهذا قد يتفرّد ببعضٍ من السّمات والصّفات عن غيره كنتيجة لحقل التفاعل مع الآخر، وفي إطار الثّقافة ( قيم، معايير، عادات، تقاليد..) قد تظهرُ أبعاد متصارعة جديدة بين كلّ من الثّقافة العالمية والمحلية كانعكاس لتلك التغيرات الاجتماعية الحاصلة.

وكتاب “فرد وثقافة” هي رؤيةٌ وتأمّلات سوسيوثقافية تبرزُ لنا ارتباطَ الفردِ بالثّقافة كمعطى خام لا يُمكن الاستغناءُ عنه، وسنتركُ لك أيها الباحثُ والقارئ فرصةَ التّأمل في المواضيع المُدرجة.

يذكر أن أمال كزيز هي باحثة في مجال علم الاجتماع / التخصص العلمي ( ماستر علم اجتماع التربية/ باحثة د. دكتوراه في علم اجتماع العائلة ) جامعة قاصدي مرباح ورقلة الجزائر.

صبرينة ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super