الأحد , مايو 12 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / قال إن حرية التعبير في الجزائر كاملة :
كعوان: لا يمكن للصحافة أن تصمد دون دعم الدولة

قال إن حرية التعبير في الجزائر كاملة :
كعوان: لا يمكن للصحافة أن تصمد دون دعم الدولة

أكد وزير الاتصال جمال كعوان، أن حرية التعبير في الجزائر كاملة وغير مقيدة ولا تمارس عليها أي ضغوطات من أي جهة كانت، داعيا الاعلاميين الى الإلتزام بأخلاقيات المهنة حتى تكون الصحافة محترفة.
ولدى نزوله ضيفا على القناة الاذاعية الثالثة امس، اورد الوزير انه من المهم أن تكون الصحافة الجزائرية حرة ومسؤولة وذلك بالابتعاد عن الإساءة والمساس بالأشخاص، داعيا في الوقت ذاته الصحافة إلى تحمل مسؤولياتها أكثر، في الإلتزام بأخلاقيات المهنة، مضيفا أنه لا يمكن المساس بشخصية الرئيس كما لا يمكن الإساءة لأي مواطن عادي.
وأضاف الوزير أن رئيس الجمهورية يسهر شخصيا على تكريس مبدأ حرية التعبير للصحافة، وهذا طبقا للدستور الجزائري، حيث اضاف في هذا الصدد ” نحن لسنا رؤساء تحرير ولا مفوضين سياسيين نتابع تطور الصحافة ونأمل أن تتحمل مسؤولياتها أكثر في الالتزام بأخلاقيات المهنة”.
من جهة اخرى، اكد وزير القطاع انه لا يمكن للصحافة الجزائرية أن تصمد دون دعم الدولة سواءا بطريقة مباشرة وغير مباشرة، مؤكدا ان الامر لم ينقطع رغم الظروف الاقتصادية والمالية الصعبة التي تمر بها البلاد منذ سنوات.
ففي ظل هذه الأزمة التي ألقت بظلالها على الصحافة الجزائرية وتنفيذا لقرار رئيس الجمهورية ولما ورد في مخطط الحكومة أكد وزير الاتصال أن ملف استحداث صندوق دعم الصحافة هو قيد الدراسة بغرض مساعدة الصحف في المستقبل القريب على تحمل تبعات واقع الأزمة الاقتصادية والمالية الخانقة ومساعدتها على البقاء دون أن يقدم تفاصيل بشأن الميكانيزمات التي سيخضع لها الصندوق ولمن سيوجه وكذا مصادر تمويله داعيا الى الانتظار حتى إنهاء الدراسة الخاصة به.
وحصر كعوان أشكال الدعم المباشرة الأخرى للصحافة المكتوبة في الاستفادة من الاشهار المؤسساتي وأسعار الطبع مشددا على إلزامية تحمل الصحف الجزائرية جزءا من مسؤولياتها والبحث عن موارد خاصة لتجاوز الصعوبات “فمن غير المعقول أن يرتبط وجود الصحف بالاستفادة من الاشهار العمومي” يقول الوزير.
نسرين محفوف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super