السبت , مايو 18 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / وزير التعليم العالي والبحث العلمي الطيب بوزيد::
“كل الخدمات ستكون متوفرة خلال الدخول الجامعي”

وزير التعليم العالي والبحث العلمي الطيب بوزيد::
“كل الخدمات ستكون متوفرة خلال الدخول الجامعي”

توظيف ألف أستاذ جامعي في سبتمر المقبل

صرح وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الطيب بوزيد ،أن كل الخدمات الجامعية ستكون متوفرة مع الدخول الاجتماعي وان الأمور ستسير بطريقة عادية.
قال وزير التعليم العالي الطيب بوزيد، خلال تفقده لمشاريع تابعة لقطاعه بالجزائر العاصمة، “أنه لن يكون أي مشكل مع الدخول الاجتماعي، وبالخصوص في النقل الجامعي”، حيث طمأن الوزير طلبة كل جامعات الوطن أن كل الخدمات الجامعية ستكون متوفرة خلال السنة الجامعية الجديدة والأمور ستسير بطريقة جد عادية، خاصة بعد تعيين العدالة لمتصرفين إداريين لتسيير الشركات التي يوجد مالكوها رهن الحبس المؤقت، والذي يعتبر محي الدين طحكوت صاحب مؤسسة النقل الجامعي من بينهم.
وفي ذات السياق، أعلن وزير التعليم العالي عن اقتراب تسليم مشروع إنجاز4 ألاف مقعد بيداغوجي بجامعة الجزائر2 ببوزيعة قبل نهاية السنة الجارية، وكذا فيما يخص مشروع إنجاز إقامة جامعية ب3756 سرير بالجرف بباب الزوار .
من جهة أخرى، أفصح الوزير عن توظيف ألف أستاذ جامعي حسب قائمة الجامعات التي تحتاج إلى أساتذة ، ووضح في نفس الإطار أن 1300 ألف أستاذ سيحالون على التقاعد، وذلك عند تفقده مشروع إنجاز القطب الجامعي لمدينة سيدي عبد الله حيث يستوعب 20ألف مقعد بيداغوجي و11 ألف سرير.
وحدد الوزير شروط وكيفية إجراء مسابقة توظيف الأساتذة بالجامعات، التي ستجرى في شهر سبتمبر المقبل، حيث أوضح أن المسابقة ستكون عن طريق المقابلة من طرف التوظيف العمومي لتقييم المرشحين، وفق أقدميه الشهادات المحصل عليها ونفى الوزير وجود مسابقة توظيف على أساس اختبارات كتابية، وسيحدد الوظيف العمومي الأساتذة الذين سيشرفون على إجراء المسابقة الشفوية لتوظيف ألف أستاذ مساعد صنف “ب”.
وأوضح الوزير انه يتعين على الراغبين في المشاركة في هذه المسابقة بضرورة وضع ملفات الترشح على مستوى الجامعات المعنية بهذه المسابقة، مشيرا أن المناصب الملية المفتوحة للتوظيف الخارجي ستوزع حسب احتياجات المؤسسات الجامعية.
وفيما يخص التحويل بين المؤسسات الجامعية ، قال أنه يمكن الحصول على وضيفة أستاذ مساعد صنف “ب” بأي مؤسسة جامعية يتطلب المكوث بها لمدة معية للسماح له بالتحويل من مؤسسة إلى أخرى من أجل ضمان التوازن الطبيعي للتأطير بكل المؤسسات الجامعية.
هذا وقال الوزير الطيب بوزيد، أن تأخر مشروع إنجاز القطب الجامعي لسيدي عبد الله لن يؤثر على الدخول الجامعي المقبل، معربا عدم رضاه فيما يتعلق بوتيرة سير أشغال هذا القطب كما جدد الوزير في ذات السياق دعوته إلى” ضرورة تفكير الأسرة الجامعية في المستقبل وفتح فروع وتخصصات جامعية جديدة تساعد على النمو الاقتصادي، وخص بالذكر التسيير الرقمي والتكنولوجيات الحديثة والطاقات المتجددة”.
وفي سياق متصل، أوضح وزير التعليم العالي والبحث العلمي الطيب بوزيد أن تدريس اللغة الإنجليزية واقع لا يمكن الهروب منه، وكشف الوزير أنه سيتم تعميم اللغة الإنجليزية تدريجيا بعد تنصيب لجنة الخبراء لدراسة هذا الاقتراع.
أميرة أمكيدش

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super