الجمعة , مايو 17 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / “لارك” تحتفي برأس السنة الأمازيغية “يناير

“لارك” تحتفي برأس السنة الأمازيغية “يناير

 

تنظم الوكالة الجزائرية للإشعاع الثقافي “لارك”،  فعاليات ثقافية في دار عبد اللطيف بمناسبة رأس السنة الأمازيغية يناير (2970)، وهذا يوم الأحد  12 جانفي 2020 ابتداء من الساعة 13 سا .

وسيعرض فيلم روائي طويل بعنوان “قصة  سيليانا” للمخرج عزيز تشلموني، وسيليانا  أميرة جميلة وحكيمة، لجأت إلى الغابة هرباً من قسم شقيقها لأخذها كزوجة ؛ بعد أن اكتشف  شعرة من شعرها في البحيرة، وتحل لعنة سيليانا على ماستين عندما يقطع إصبعها، فيزرع عظم في قدمه، لا أحد يستطيع  علاجه، فتقرر سيليانا  الحزينة العودة إلى قريتها  لعلاجه، لكنها تشترط على أخيها أن يتراجع عن قسمه.

وسيفتتح معرض “تراث الأجداد” للفنان كريم سيرقوة الذي هو رسام تشكيلي، بعد تخرجه من المدرسة الوطنية للفنون الجميلة بالجزائر العاصمة عام 1985 واصل دراساته في المدرسة العليا للفنون الجميلة حتى عام 1989، فضلا عن عرض كريم بانتظام بشكل فردي أو جماعي في الجزائر والعالم (تورينو ، باريس  ، سراييفو ، مرسيليا ، تطوان ، لشبونة ، ميلان  …إلخ).

ويرتقب أن تقدم جلسة توقيع لكتاب “قصص وأساطير بررية من الجزائر” للكاتب  محمد بنمدور، باحث في التراث والتاريخ، فضلا عن حفل موسيقي و أدبي شعري امازيغي الحفل الموسيقي  من إحياء سيليا ولد محند وبلال مهري و أما العرض الادبي و الشعري سيحييه كل من “ايت غربي لويزة” و “باي ملوود”، “منصري حسان”.

 

صبرينة ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super