السبت , مايو 4 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / بمشاركة مختلف النقابات:
لجنة دراسة القانون الأساسي للتربية تواصل اليوم مناقشة النظام الداخلي

بمشاركة مختلف النقابات:
لجنة دراسة القانون الأساسي للتربية تواصل اليوم مناقشة النظام الداخلي

تلتقي اللجنة المشتركة الخاصة بدراسة مشروع القانون الأساسي الخاص بموظفي الأسلاك الخاصة بالتربية الوطنية اليوم، بـ29 نقابة وذلك لمواصلة مناقشة مواد النظام الداخلي لهذه اللجنة والمتضمن سير وتشكيلة وعضوية ومدة التدخلات إلى جانب مدة عمل هذه الأخيرة.
وسبق لقاء اليوم اجتماع الخميس الماضي، والذي تم فيه فتح النقاش القانون الداخلي لعمل اللجنة المشتركة من ناحية تشكيلتها وسير عملها وتحديد مدة عملها كما طلبت اللجنة ذاتها من النقابات تقديم مقترحاتها في هذا الخصوص.

الأمين العام للنقابة المستقلة لعمال التربية، بوعلام عمورة:
“مناقشة القانون الداخلي للجنة المشتركة للقانون الأساسي لا تزال مستمرة”
أكد الأمين العام للنقابة الوطنية المستقلة لعمال التربية، بوعلام عمورة أن “اللجنة المشتركة المكلفة بدراسة القانون الأساسي ستلتقي اليوم الخميس، لمواصلة النقاش حول النظام الداخلي وهي العملية التي تم الشروع فيها الخميس الماضي”، مشيرا في الوقت نفسه إلى أنه “لم يفتح بعد النقاش مع نقابات التربية حول القانون الأساسي بالرغم من تقديمها مقترحاتها في الآجال التي كانت وزارة التربية قد حددتها”.
وذكر عمورة في تصريح لـ”الجزائر” أن “اللجنة المشتركة الخاصة بدراسة مشروع القانون الأساسي الخاص بموظفي الأسلاك الخاصة بالتربية الوطنية ستلتقي اليوم الخميس، أيضا لمناقشة النظام الداخلي الخاص وكنا الخميس الماضي قد شرعنا في ذلك وأعتقد أن العملية ستأخذ وقتا وهو ما سيؤثر على الآجال التي تريد فيها النقابات الكشف عن النسخة النهائية للقانون الأساسي”.
وتابع في السياق ذاته “لغاية اليوم لم يفتح النقاش حول القانون الأساسي وكنا نريد على الأقل تسريع الوتيرة وأن تكشف وزارة التربية على الأقل على مسودتها والشروع في مناقشتها في انتظار استكمال مراجعة القانون الوظيف العمومي لأنه لا بد من أن يكون القانون الأساسي مطابقا له”.
وقال أيضا “في ظل الوتيرة التي تسير بها العملية وقانون الوظيف العمومي الذي هو قيد المراجعة لا أعتقد أن القانون الأساسي سيكون جاهزا قبل الدخول المدرسي المقبل، بالرغم من أن نقابتنا قد حددت آجال الفاتح من سبتمبر لتكون النسخة النهائية للقانون الأساسي جاهزة”.

المنسق الوطني لمجلس الثانويات الجزائرية، زبير روينة:
“نريد تسريع الوتيرة وعدم تكرار سيناريو المراجعة السابقة”

وفي السياق ذاته، أكد المنسق الوطني لمجلس ثانويات الجزائر، زبير روينة بأن “اللجنة المشتركة بدراسة مشروع القانون الأساسي الخاص بقطاع التربية ستجتمع اليوم الخميس لتواصل النقاش حول القانون الداخلي، هذا الأخير الذي كانت النقابات قد قدمت مقترحاتها في هذا الخصوص”، مشددا في الوقت نفسه على ضرورة الإسراع في مناقشة هذا الأخير الانتقال لمرحلة عرض مسودة المشروع للنقاش.
وذكر روينة في تصريح لـ”الجزائر” “من الغير المعقول الاستمرار وأخذ كل هذا الوقت لمناقشة النظام الداخلي للجنة المشتركة لدراسة مشروع القانون الأساسي نطالب بالفعالية أكثر وعرض الأرضية التي قامت بها هذه اللجنة على ضوء المقترحات التي قدمتها نقابات التربية”.
وأضاف “لا نريد تكرار سيناريو المراجعة السابقة والتي استهلكت الكثير من الوقت واللقاءات دون الوصول لنتائج إيجابية، فاليوم عدد النقابات ارتفع بالمقارنة مع المراجعة السابقة ولا بد من الوصول لقانون أساسي خادم للقطاع ولفاعلي القطاع ويعمل على ترقية الأستاذ ومكانته”.
وكان وزير التربية الوطنية، عبد الحكيم بلعابد قد اجتمع بنقابات التربية يوم 31 مارس الماضي، بحيث قام بعرض المشروع التمهيدي عليهم وذلك عقب انتهاء اللجنة التقنية المختصة من إعداد هذا النص.
وأكد الوزير في كلمته بأن فتح النقاش حول القانون الأساسي لقطاع التربية الوطنية يعد وفاء بالالتزام الذي قطعه في 25 أكتوبر الماضي، والمتضمن “تجسيد قرار رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون بإعادة النظر في القانون الأساسي الخاص بالموظفين المنتمين للأسلاك الخاصة بالتربية الوطنية الذي ينظم ويقنن الحياة والمسارات المهنية للأسلاك المنتمية لقطاع التربية”.
زينب.ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super