الأربعاء , مايو 1 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الحدث / أكد على الأهمية البالغة التي يوليها الرئيس تبون للشراكة الإستراتيجية مع بيكين:
لعمامرة يستعرض مع نظيره الصيني المشاريع الكبرى التي ستنجزها الصين لصالح إفريقيا

أكد على الأهمية البالغة التي يوليها الرئيس تبون للشراكة الإستراتيجية مع بيكين:
لعمامرة يستعرض مع نظيره الصيني المشاريع الكبرى التي ستنجزها الصين لصالح إفريقيا

استعرض وزير الشؤون الخارجية، رمطان لعمامرة ومستشار الدولة وزير الشؤون الخارجية لجمهورية الصين الشعبية، وانغ يي المشاريع الكبرى في كافة المجالات التي ستنجزها الصين لصالح إفريقيا خلال الثلاث سنوات المقبلة، والتي أعلن عنها رئيس جمهورية الصين في افتتاح أشغال منتدى التعاون الصيني-الإفريقي أول أمس، بداكار بالسنغال، وأكد لعمامرة على الأهمية البالغة التي يوليها رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون للشركة الإستراتيجية مع الصين.
عقد الوزير لعمامرة على هامش مشاركته في الاجتماع الوزاري الثامن لمنتدى التعاون الصيني-الإفريقي، أمس الثلاثاء، جلسة عمل مع وانغ يي، مستشار الدولة ووزير الشؤون الخارجية لجمهورية الصين الشعبية، وتم خلاله عرض عدد من النقاط المدرجة في جدول أعمال الاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون الصيني-الإفريقي، وعلى رأسها المشاريع الكبرى في كافة المجالات التي ستنجزها الصين لصالح إفريقيا خلال الثلاث سنوات المقبلة، والتي أعلن عنها رئيس جمهورية الصين الشعبية في افتتاح أشغال منتدى التعاون الصيني-الإفريقي أول أمس.
وقد أكد لعمامرة خلال اللقاء على الأهمية البالغة التي يوليها رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون للشراكة الإستراتيجية مع الصين وضرورة تعزيز بعدها الجهوي والقاري من خلال التعجيل في وتيرة إنجاز المشاريع الهيكلية الكبرى المسجلة في أجندة التعاون بين البلدين.
وقد ثمّن رئيس الدبلوماسية الجزائرية جهود الصين ودعمها لبلدان القارة الإفريقية للحد من انتشار جائحة كوفيد-19 ومكافحتها، من خلال المساعدات التي قدمتها لعديد من الدول، فضلا عن الشراكة مع الجزائر لإنتاج اللقاح محليا في مصنع قسنطينة الذي شرع في الإنتاج نهاية سبتمبر الفارط، الذي بإمكانه أن يلبي كذلك جزءا من احتياجات القارة الإفريقية.
كما تناول الوزيران خلال النقاش عددا من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، معربين عن ارتياحهما للتوافق الكبير بين مواقف البلدين، وفي نفس الوقت، عن ضرورة تكثيف التشاور بخصوص المستجدات على الساحة السياسية الجهوية والدولية.
وقد نقل الوزير الصيني، التحيات الخالصة التي بعث بها الرئيس الصيني، شي جين بينغ، إلى رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون.

الجزائر والسنغال تبحثان آليات الارتقاء بالعلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين
من جهة أخرى، استُقبل لعمامرة، من قبل رئيس جمهورية السنغال، ماكي سال، حيث نقل له رسالة شفوية والتحيات الأخوية لرئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، كما هنأه على التنظيم المحكم لهذا الاجتماع المهم. وقد أعرب الرئيس السنغالي عن شكره لمشاركة الجزائر في هذا الاجتماع وعن تقديره لالتزامها بتحقيق مصالح القارة الإفريقية.
وتحسبا لتولي السنغال الرئاسة الدورية للاتحاد الإفريقي ابتداءً من شهر فيفري القادم، استعرض الطرفان أهم الملفات المطروحة على طاولة المنظمة الإفريقية كما تبادلا وجهات النظر حول الأزمات السياسية والأمنية التي تمر بها بعض الدول الإفريقية على غرار ليبيا ومالي.
وعلى الصعيد الثنائي، أكد الجانبان على ضرورة تكثيف التشاور بين البلدين وبحث سبل وآليات الإرتقاء بالعلاقات الاقتصادية والتجارية بين الجزائر والسنغال بما يتماشى وحجم وقدرات البلدين.

لعمامرة يتحادث مع نظيره المالي
من جانب آخر، تحادث لعمامرة، على هامش مشاركته في الاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون الصيني-الإفريقي، مع نظيره من جمهورية مالي، عبد اللاي ديوب، حيث تناول الجانبان عدد من النقاط المدرجة في جدول أعمال الاجتماع الوزاري إضافة إلى مسائل ثنائية وجهوية ذات الاهتمام المشترك.
هذا وقد استعرض وزير الخارجية المالي آخر مستجدات الوضع السياسي في بلاده وكذا الجهود التي تبذلها السلطات المالية لتنفيذ اتفاق السلم والمصالحة المنبثق عن مسار الجزائر، ومساعيها لتجاوز المرحلة الانتقالية في أحسن الظروف مما يسهل تنظيم الاستحقاقات الانتخابية المقبلة، و بهذه المناسبة، جدد الوزير ديوب امتنان وتقدير بلاده لدعم الجزائر ومرافقتها لمالي قصد تجاوز هذه المرحلة الصعبة.
رزيقة. خ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super