السبت , مايو 4 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / عرض إنجازات الجزائر في قطاع التربية :
لقاءات مكثفة لبلعابد على هامش الدورة 42 للمؤتمر العام لمنظمة اليونيسكو بباريس 

عرض إنجازات الجزائر في قطاع التربية :
لقاءات مكثفة لبلعابد على هامش الدورة 42 للمؤتمر العام لمنظمة اليونيسكو بباريس 

عقد وزير التربية  الوطنية، عبد الحكيم بلعابد، عدة لقاءات مع وزراء ورؤساء الوفود المكلفين بالتربية على هامش مشاركته في أشغال  الدورة الـ42 للمؤتمر العام لمنظمة اليونيسكو، حسب ما أفادت به بيانات لوزارة التربية الوطنية. 

التقى وزير التربية الوطنية، مساء أول أمس، بنائب وزير الخارجية لفدرالية روسيا سيرغي ريابكوف، حيث تباحثا سبل تطوير التعاون بين البلدين في المجال التربوي.

وأكد بلعابد بأن التعاون الثنائي في مجال التربية والتعليم من شأنه تعزيز الخبرات العلمية وتبادل التجارب، منوها بالأهمية التي توليها الدولة لتطوير الاختصاصات العلمية والتكنولوجية، فيما أكد سيرغي ريابكوف، على أهمية تقوية التعاون التربوي بين الجانبين والتطلع إلى تبادل الخبرات والتأهيل العلمي بين مؤسسات التربية والتعليم ودعم البرامج التعليمية في مجال التأهيل التربوي.

وعقد بلعابد أيضا لقاء مع وزير التربية  التونسي، محمد علي البوغديري، بحيث أشاد الطرفان بعمق علاقات الأخوة والصداقة التي تربط البلدين الشقيقين واستعرضا سبل تعزيز التعاون الثنائي في مجال التربية والتعليم.

كما جدد الطرفان عزمهما على تنشيط وتيرة التعاون الثنائي ومتابعة مختلف المشاريع المشتركة وإجراء تقييم منتظم لمختلف أنشطة التعاون، لاسيما تفعيل البرنامج التنفيذي للتعاون التربوي الموقع بين البلدين الموقع عليه بتونس في 15 ديسمبر 2021، وكذا اتفاقية إطار في مجال البحث التربوي بين المعهد الوطني للبحث في التربية بالجزائر والمركز الدولي لتكوين المكونين والتجديد البيداغوجي بتونس، التي تم التوقيع عليها مؤخرا بمناسبة انعقاد اللجنة المشتركة الكبرى الجزائرية التونسية للتعاون بالجزائر يوم 4 أكتوبر الماضي.

والتقى بلعابد أيضا بوزيرة التعليم الأساسي لجمهورية جنوب أفريقيا، أنجي موتشيكغا بحيث استعرض الطرفان التطور الحاصل في كلا البلدين على المستوى التربوي.

وعرض بلعابد من جهته، ما حققته الجزائر من إنجازات في قطاع التربية والتعليم على عدة أصعدة، خاصة الرقمنة التي شملت جميع العمليات المرتبطة بالحياة المدرسية بالإضافة إلى إدراج مادتي اللغة الإنجليزية والتربية البدنية والرياضية في مرحلة التعليم الابتدائي، وإسنادهما إلى أساتذة متخصصين، واستحداث شعبة للفنون في مرحلة التعليم الثانوي العام والتكنولوجي وغيرها، كما أكد على استعداد الجزائر لإقامة علاقات ثنائية في المجال التربوي وتبادل التجارب والخبرات.

ويشارك وزير التربية الوطنية، عبد الحكيم بلعابد، بداية من أول أمس، على رأس وفد يضم ممثلين عن الدوائر الوزارية التربية الوطنية، التعليم العالي والبحث العلمي، التكوين والتعليم المهنيين، الثقافة والفنون، وكذا الاتصال، بصفته رئيس اللجنة الوطنية للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)، في أشغال الدورة الثانية والأربعين للمؤتمر العام لمنظمة اليونسكو، بمقر اليونسكو بباريس.

ويتضمن برنامج نشاط الوزير الذي يمتد إلى غاية اليوم الخميس، على وجه الخصوص المداخلة التي سيقدمها في حصة مناقشة السياسة العامة خلال الجلسة العامة للمؤتمر العام، وكذلك المشاركة في الحوار الوزاري رفيع المستوى حول موضوع التربية من أجل السلام.

زينب. ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super