السبت , مايو 18 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الحدث / المدير العام لمعهد باستور فوزي درار، يؤكد:
لم تسجل أي حالة جديدة حاملة لفيروس المتحور “أوميكرون” بالجزائر

المدير العام لمعهد باستور فوزي درار، يؤكد:
لم تسجل أي حالة جديدة حاملة لفيروس المتحور “أوميكرون” بالجزائر

أكد المدير العام لمعهد باستور، فوزي درار الأربعاء، أنه “لم يتم تسجيل أي حالة جديدة” حاملة لفيروس كورونا المتحور “أوميكرون” بالجزائر وذلك بعد الحالة الأولى التي تم اكتشافها منتصف ديسمبر الحالي.

وأوضح فوزي درار في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية أن معهد باستور ومنذ تسجيل الحالة الأولى من فيروس كورونا المتحور “أوميكرون” منتصف الشهر الجاري، لم يسجل لحد الآن أي حالة جديدة في الجزائر وأن المعهد “بصدد البحث عن حالات أخرى عن طريق مواصلة التحاليل والبحث”.

وأوضح المتحدث أنه بالنظر للمعطيات الحالية التي تقول بأن “أوميكرون” ينتقل بسرعة ويدخل في الخلايا التنفسية بسهولة لكنه يصل بصعوبة إلى الخلايا الرئوية يجعلنا نقول أنه ليس أخطر من “دلتا” إلا أن ذلك يبقى مرتبط بطبيعة تحوله من شخص إلى آخر لهذا علينا أن نعود إلى الوسائل التي تحد من انتشاره وهي البرتوكولات الصحية والتلقيح”.

ونظرا “لانخفاض” منحنى الحماية بعد ستة أشهر من تلقي الجرعة الثانية من اللقاح “يحتاج الشخص إلى جرعة ثالثة من أجل مواجهة هذا المتحور الجديد”.

وأكد في السياق ذاته أنه في انتظار معطيات أخرى يسعى معهد باستور إلى معرفة ما إذا كان يستلزم القيام بجرعات أخرى مستقبلا وفق النظريات التي يتم طرحها حاليا وأن يفهم حقيقة هذه اللقاحات والعدد المطلوب من اللقاحات لكبح هذا الفيروس نهائيا”.

كما ذكر المسؤول, في سياق ذي صلة, بأن معهد باستور استطاع تكوين “نسيج” من المخابر العمومية والخاصة بتعداد 133 مخبرا تمت معاينته من قبل فرق خاصة من المعهد وسيمكن هذا النسيج المخبري من مواجهة أي طارئ في حالة ما إذا كانت الموجة المرتقبة من الفيروس المتحور عنيفة”.

وأضاف إلى وجود مخابر جديدة سواء عمومية تابعة للمستشفيات أو خاصة عبر عدة ولايات مثل إليزي وأم البواقي طلبت المعاينة من المعهد وسيتم إرسال فرق خاصة إليها.

وفي حديثه عن الاجراءات الاستباقية لمعهد باستور أكد درار أن الهدف هو تكوين أكبر عدد من المخابر من أجل التشخيص” و هي عقبة تم تجاوزها من حيث افتتاح عدد كبير من المخابر الخاصة أو العامة و التمكن من تقنية ال “بي. سي آر” و نحن في سياق اكتساب قوة من ناحية التسلسل الجيني (سيكونساج) لأنها تقنية المستقبل وتستلزم دعم نظرا لما يتطلب من امكانيات باهظة الثمن وماكنة دقيقة وتكوين متخصص”.

وجدير بالذكر أنه كان قد كشف معهد  باستور بالجزائر، في بيان له يوم 14 ديسمبر الفارط، عن تسجيل  أول حالة إصابة بالمتحور “أوميكرون” وتعلق الأمر بشخص من جنسية أجنبية، حلّ بالجزائر بتاريخ 10 ديسمبر، حيث خضع عند وصوله إلى فحص جيني على مستوى مطار هواري بومدين بالجزائر العاصمة، طبقا للإجراءات والبروتوكول الصحي الذي وضعته السلطات الجزائرية وكانت نتيجته إيجابية مما استدعى توجيه فحص ـ PCR–  للمعني، إلى المخبر المرجعي لمعهد باستور بالجزائر أين تم تأكيد وجود السلالة “أوميكرون”.

وشدد البيان ذاته على الضرورة القصوى والعاجلة للتلقيح ضد فيروس كوفيد 19 للحد من انتشار الفيروس والسلالات المختلفة والإلتزام الصارم بالقواعد الأساسية المنصوص عليها في البروتوكول الصحي وهي ارتداء القناع الواقي والتباعد الجسدي والغسل المتكرر لليدين، لمواجهة أي تطور محتمل للوضعية الوبائية حيث أنه كلما انتقل الفيروس أكثر كلما كان احتمال ظهور السلالات أكبر.

زينب.ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super