الإثنين , مايو 20 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / العالم / في تصريح لجون افريك:
ليلى عيشى تتهم منافسها ذي الأصل المغربي بإثارة قضية الصحراء الغربية

في تصريح لجون افريك:
ليلى عيشى تتهم منافسها ذي الأصل المغربي بإثارة قضية الصحراء الغربية


أثارت مرشحة حركة ماكرون “إلى الأمام” لتمثيل الفرنسيين في المهجر خلال الانتخابات التشريعية المقبلة، ليلى عيشى جدلاً واسعاً على خلفية موقفها فيما يتعلق بقضية الصحراء الغربية، الذي لم يُرضِ المغرب ..
هاجمت المترشحة ليلى عيشى في تصريح لصحيفة “جون أفريك”، منافسها الفرنسي من أصل مغربي مجيد الغراب، الذي كان من المتوقع أن يحل محلها في تمثيل فرنسيي المهجر في البرلمان الفرنسي عن حركة ماكرون.
وقال المتحدثة أن الغراب يحاول زعزعة صورتها وأضافت “أن المرشح عن الدائرة التاسعة لتمثيل فرنسيي المهجر، يقف وراء هذه البلبلة، حيث انزعج من قرار ترشيحي وأدلى بتصريحات عقيمة وغير مجدية من وجهة نظري”.
وأشارت المتحدثة إلى الندوة التي تم تنظيمها برعاية جمعيات المحامين الأوروبيين وبحضور عدة شخصيات أخرى؛ للحديث عن واقع الصحراء الغربية في 2013. وفي هذا الإطار، نددت بسياسة اللامبالاة التي يبديها المجتمع الدولي تجاه مستقبل الشعب الصحراوي”، كما أشرت إلى “محاباة فرنسا للمغرب”.
وعبر خلالها أحد زملائي من نواب الجمعية الوطنية الفرنسية عن موقفه تجاه الصحراء، وقد كان رأيه موافقا لرأيي ولا يختلف عنه كثيراً، في المقابل، لم ينتقده أحد ولم يثر أي جدل حول ما صرح به
وفي عام 2015، وعلى هامش مؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخي، شاركت في نقاش حول تغير المناخ وقضايا الأمن، وذلك بمشاركة وزير الدفاع الفرنسي السابق، جان إيف لودريان، وأذكر جيداً أن وزير الدفاع المغربي الحالي كان أيضاً من بين الحضور. وإثر الكلمة التي ألقيتها، بادرني الوزير المغربي بالتحية .
وأشارت ليلى عيشى في معرض حديثها قائلة :” أنا أدعم دعوة الأمم المتحدة إلى التهدئة”.
و”استغل مجيد الغراب الحملة الانتخابية لتشويه صورتي لدى الرأي العام، فقد وظف موقفي تجاه الصحراء الغربية كورقة رابحة”.
أنا لا أزال مرشحة حركة “إلى الأمام” عن هذه الدائرة، وما يؤسفني فعلاً في خضم كل هذا الجدل والحملة التي أطلقت ضدي، أننا بعيدون كل البعد عن المسائل الجوهرية .
على العموم، لا تقتصر الدائرة التي أمثلها على المغرب فحسب؛ بل إن الوضع في ساحل العاج ومالي يستوجب إيلاءه الكثير من الاهتمام عوضاً عن مواصلة هذا الجدال العقيم .
و اضافت عيشى بخصوص تأثير قضية الصحراء الغربية على المغرب:” أنا مرشحة فرنسية، وُلدت في فرنسا، ولا دخل لي في السياسة الداخلية بالمغرب “.
وكشفت من جهة أخرى:” أنا منحازة تماماً إلى موقف الأمم المتحدة فيما يتعلق بقضية الصحراء الغربية… وأريد أن أحيطكم علماً أنني محامية وأعي جيداً حيثيات الدفاع عن الحق الدولي.
وفي الوقت الراهن، حققت الأمم المتحدة تقدماً ملحوظاً بشأن ملف الصحراء، حيث رحبت الأطراف المعنية بهذه القضية، وعلى رأسهم المغرب والجزائر والصحراويون، بالحل الأممي الأخير.
ومن جهتي، فقد ابتهجت كثيراً بعودة المملكة المغربية إلى أحضان الاتحاد الإفريقي من جديد ”
على العموم، لقد تواصلت مع بعض نشطاء حركة “إلى الأمام” في المغرب، حيث عبر جلهم عن دعمهم لترشيحي، إلا مجيد الغراب وحاشيته في الدار البيضاء وكان المغرب قد احتج على ترشيح ليلى عايشي كممثلة للفرنسيين المستقرين في المهجر، وتحديداً في الدول المغاربية وإفريقيا الغربية، ويعزى ذلك بالأساس إلى موقف عايشي المناهض للمملكة بخصوص قضية الصحراء الغربية
و، نشرت عيشي وهي الفرنسية من أصول جزائرية بياناً نهية الاسبوع وضحت فيه حسن نواياها تجاه المغرب.
رفيقة معريش

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super