الجمعة , أبريل 26 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الحدث / مؤتمر لم الشمل الفلسطيني: تنويه بجهود الجزائر التي كللت بتوقيع اتفاق تاريخي لإعادة بناء البيت الفلسطيني

مؤتمر لم الشمل الفلسطيني: تنويه بجهود الجزائر التي كللت بتوقيع اتفاق تاريخي لإعادة بناء البيت الفلسطيني

أثنى سياسيون وعدد من الفصائل الفلسطينية أمس الخميس على الجهود التي بذلتها الجزائر, وعلى رأسها رئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون, والتي كللت بتوقيع الفصائل الفلسطينية على “اعلان الجزائر” المنبثق عن “مؤتمر لم الشمل من اجل تحقيق الوحدة الوطنية الفلسطينية”, الذي وصفوه بالحدث التاريخي لاعادة بناء البيت الفلسطيني.

وأكد رئيس المجلس الشعبي الوطني ابراهيم بوغالي, أن هذا “الحدث التاريخي يسجل في رصيد الجزائر, المعروفة بمواقفها الثابتة في الدبلوماسية و في السياسة الخارجية “.

كما اعرب السيد بوغالي عن أمله في أن تشكل المصالحة الفلسطينية “دفعة قوية” للقمة العربية التي ستحتضنها الجزائر يومي 1 و 2 نوفمبر الداخل, “حيث ستمنحها الصدى الذي تحتاجه, لأن القضية الفلسطينية هي القضية الاساسية و الجوهرية عند كل الجزائريين”.

كما شدد رئيس المجلس الشعبي الوطني في السياق على أن الجزائر “كانت دائما و ابدا تساند القضية الفلسطينية, و اليوم نشهد تناغم و تناسق بين كل الفصائل الفلسطينية على ارض الجزائر, وهذا شيء ايجابي يشرف و يزيد من شأن الدبلوماسية الجزائرية”.

أما رئيس المكتب السياسي لحركة حماس, اسماعيل هنية، فصرح من جهته قائلا “نرى القدس محررة من خلال اتمام الوحدة الوطنية، ونشكر الجزائر على دعمها واهتمامها بالقضية الفلسطينية، والمساهمة في اتمام الوحدة”, مسترسلا في السياق “اليوم هو فرح للفلسطينيين وحزن للإحتلال الصهيوني “.

وأكد السيد هنية على أنه يمكن اختزال أهمية “اعلان الجزائر” في “ثلاثة أبعاد أساسية تتمثل في أن الوحدة الفلسطينية ضرورية اليوم لمواجهة التصعيد الذي تشهده الاراضي الفلسطينية كما ان توقيعه من أض الجزائر وما تمثله من طهارة سياسية وروح ثورية له دلالات خاصة, وأخيرا فإن البعد الدولي الذي يشهد متغيرات هائلة يتطلب منا أن نكون حذرين جدا لتداعيات هذه التطورات على القضية الفلسطينية”.

واختتم السيد هنية تصريحه يقول “التوصل الى تفاهم اليوم يؤكد أننا قادرين و صممين على إعلان الدولة الفلسطينية على كامل أراضيها وعودة اللاجئين وتحرير أسرانا”.

أما أحمد المجدلاني، الامين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني وعضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية, فوصف هو الآخر الاتفاق الفلسطيني بالحدث “التاريخي بالمعنى الحقيقي للكلمة” منوها بجهود الجزائر والرئيس تبون لادارته ورعايته للاعلان والتوقيع عليه على أرض الجزائر وبذات القاعة التي أعلن منها قيام دولة فلسطين سنة 1988.

ونقل المجدلاني تطلعات الشعب الفلسطيني لهذا الحدث على أرض الجزائر الذي مكن من وضع خارطة الطريق لإنهاء الانقسام, مضيفا أن “تكلل تسعة اشهر متواصلة من الاجتماعات بتوقيع الفصائل السياسية الفلسطينية لهذا الاتفاق يعود بالدرجة الاولى إلى ما تمثله الجزائر من رمزية وثقل نوعي ومعنوي كبير لدى كل الفصائل الفلسطينية والشعب الفلسطيني وما تتمتع به من مصداقية وشفافية ونزاهة في إدارة الحوار ووقوفها على مسافة واحدة من جميع الأطراف وإنحيازها فقط لفلسطين وللقضية الفلسطينية والقدس”.

الفصائل الفلسطينية تؤكد أن إتفاق الجزائر سينفذ ولن يبقى حبرا على ورق

وبعد أن تعهد عزام الأحمد, عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية وعضو اللجنة المركزية لحركة فتح بأن فصيله سيعمل على “تنفيذ كل بنود الاتفاق الذي لن يبقى حبرا على ورق”، أكد جهوزية كل الأطراف الفلسطينية لتنفيذ كل بنود الاتفاق.

كما أعرب عزام عن “تفاؤل الأطراف الفلسطينية لتولي الجزائر وقيادتها لفريق العمل الجزائري-العربي الذي سيتولى متابعة عملية تنفيذ بنود هذا الإتفاق” مبرزا أنه “تم الإتفاق على كل القضايا التي كانت محل خلاف بين الأطراف الفلسطينية وتم تأجيل مسألة تشكيل الحكومة بعد تسوية مسألة تنظيم الانتخابات العامة, ووحدة الفصائل تحت راية منظمة التحرير الفلسطينية مع تحديد مهام الامناء العامين للعمل على المصالحة لحل الخلافات”.

وعن إمكانية حدوث توافق عربي بشأن القضية الفلسطينية خلال قمة نوفمبر صرح السيد عزام أن “ليست لديه شكوك في أن يتوصل القادة العرب تحت قيادة الجزائر إلى توحيد كلمتهم بشأن القضية الفلسطينية” .

وبدوره أكد بسام الصالحي, الامين العام لحزب الشعب الفلسطيني وعضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية, أن هذا الاتفاق بين الفصائل الفلسطينية “مهم جدا خاصة بعد قرار الجزائر إنجاز ومتابعة الاتفاق بالتعاون مع الدول العربية”, مضيفا أن الوثيقة بحاجة الى جهود عربية للتغلب على عقبات أخرى على الرغم من أن إنهاء الانقسام هو واجب ومصلحة فلسطينية” .

وأعرب عن ثقته بأن ترؤس الجزائر القمة العربية والحنكة التي تتمتع بها دبلوماسيتها وكذلك بتضامن الشعوب العربية الكامل مع الشعب الفلسطيني سيتم تذليل اي عقبات في القمة من أجل اعادة القضية الفلسطينية الى مركز الاحداث خصوصا وان هناك مخاطر لتصفيتها في ظل المتغيرات الدولية وعليه يجب ان يتوحد العرب ضد الالة الصهيونية.

وفي نظر أنور رجاء عضو المكتب السياسي للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، فإن أهم النقاط التي تمخضت عن المؤتمر هي “معالجة الأسباب الجوهرية للإنقسام ووضع الأصبع على الجرح وذلك بفضل توفر البيئة الضرورية وتحت مظلة نبض الشعب الجزائري ممثلا بحكومته ورئيسه ويبقى فقط التنفيذ الذي هو مسؤولية الأطراف الفلسطينية بالدرجة الأولى”.

وشدد السيد رجاء على ضرورة “تفعيل منظمة التحرير الفلسطينية بمؤسساتها وببرنامج سياسي في المرحلة الحالية” لافتا  إلى أن  مسألة الحكومة وإدارة الشؤون الحياتية للفلسطينيين بالضفة الغربية أو بقطاع غزة “سيتم بحثه لاحقا”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super